انخفاض سعر النفط في الآونة الأخيرة: الأسباب والتأثيرات

يشهد سعر النفط حاليًا انخفاضًا ملحوظًا، حيث وصل سعر خام برنت القياسي العالمي إلى ما دون 90 دولارًا للبرميل في 18 أبريل 2024، وهو أدنى مستوى له منذ يناير 2023، ولكن لا يزال انخفاض سعر النفط أمرًا غير مؤكد، وتعتمد مستقبل الأسعار على العديد من العوامل، مثل مسار الحرب في أوكرانيا والاتفاق النووي الإيراني والحالة الاقتصادية العالمية، لذلك من المهم مراقبة تطورات السوق عن كثب لتقييم تأثير انخفاض سعر النفط على مختلف القطاعات.

سعر النفط اليوم

انخفضت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة اليوم وسط مخاوف بشأن الإمدادات بسبب التوترات في الشرق الأوسط، والمخاوف بشأن الطلب العالمي، وهذا نتيجة ضعف الاقتصاد الصيني واحتمالات خفض سعر الفائدة الأمريكية قريبًا.

ووفقًا لوكالة الأنباء العمانية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يونيو بمقدار 7 سنتات (0.1 في المائة) إلى 89.16 دولارًا للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام مايو الأمريكي بمقدار 10 سنتات (0.1 في المائة) إلى 85.26 دولارًا للبرميل.

وانخفضت أسعاره منذ بداية الأسبوع، حيث أثرت الظروف الاقتصادية غير المواتية على معنويات المستثمرين وكبحت المكاسب التي حققتها مدفوعة بالتوترات الجيوسياسية.

سعر النفط في السعودية

لا يتم تحديد سعر النفط بشكل محدد في السعودية، وذلك لأنها تعتمد على نظام الأسعار العالمية، ويتم تحديد سعر بيع النفط السعودي للأسواق العالمية من خلال مفاوضات بين شركة أرامكو السعودية والمشترين، ومع ذلك، يمكننا الحصول على فكرة تقريبية عن سعره من خلال متابعة أسعار العقود الآجلة لخام برنت، وهو خام القياس العالمي الذي يعتمد عليه تسعير النفط السعودي وفقاً لما يلي:

  • سعر عقد خام برنت الآجل لشهر مايو 2024: 105.96 دولارًا أمريكيًا للبرميل.
  • سعر عقد خام برنت الآجل لشهر يونيو 2024: 106.73 دولارًا أمريكيًا للبرميل.
  • يصل سعر النفط السعودي اليوم يتراوح تقريباً بين 105 و 107 دولارًا أمريكيًا للبرميل.

أسباب انخفاض سعر النفط

ويعود اسباب انخفاض اسعار النفط عالمياً إلى عدة عوامل، تشمل كالآتي:

  • مخاوف الركود الاقتصادي العالمي: يشعر المستثمرون بقلق متزايد من احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط، كما وتشير العديد من المؤشرات الاقتصادية إلى تباطؤ النمو في الاقتصادات الكبرى، مثل الولايات المتحدة والصين وأوروبا.
  • ارتفاع مخزونات النفط: ارتفعت مخزونات النفط في الدول المتقدمة
    مما يشير إلى زيادة العرض في السوق، وتعود هذه الزيادة في المخزونات إلى انخفاض الطلب وضعف الإنتاج من قبل بعض الدول المصدرة للنفط.
  • حرب أوكرانيا: على الرغم من أن الحرب في أوكرانيا قد أدت إلى ارتفاع أسعار النفط في البداية، إلا أن تأثيرها بدأ يتلاشى تدريجيًا، وتشير بعض التوقعات إلى أن استمرار الحرب قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط على المدى الطويل.
  • ارتفاع أسعار الفائدة: أدى ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الاقتراض، مما قد يؤدي إلى انخفاض الاستثمار في مشاريع الطاقة، وتراجعت أسعار الأسهم في شركات النفط والغاز في الآونة الأخيرة.
  • عودة الاتفاق النووي الإيراني: هناك مفاوضات جارية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، مما قد يؤدي إلى عودة إيران إلى أسواق النفط العالمية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة العرض في السوق وانخفاض الأسعار.

تأثيرات انخفاض سعر النفط

وفيما يلي سوف نتعرف على تأثيرات انخفاض أسعار النفط على المستهلكين والاقتصاد العالمي والدول المتصدرة:

  • المستهلكين: من المتوقع أن يؤدي انخفاضه إلى خفض أسعار البنزين والديزل في محطات الوقود، وهذا قد يُساهم في تحسين القوة الشرائية للمستهلكين.
  • الدول المصدرة للنفط: قد تواجه الدول المصدرة للنفط انخفاضًا في إيراداتها، مما قد يؤدي إلى خفض الإنفاق العام وفرض ضرائب جديدة.
  • الاقتصاد العالمي: قد يؤدي انخفاضه إلى انخفاض التضخم،
    مما قد يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد العالمي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *