وزارة الداخلية توضح.. تبدأ اليوم مهلة سداد تخفيض المخالفات المتراكمة بنسبة 50%

تبدأ اليوم الخميس 18 أبريل مهلة سداد تخفيض المخالفات المتراكمة، والتي أعلنت عنها وزارة الداخلية بنسبة 50%. يأتي هذا الإجراء تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وذلك للمواطنين والمقيمين الذين ينوون سداد المخالفات، حيث يتمكنون من الاستفادة من هذا التخفيض اعتبارًا من اليوم؛ وتستمر هذه المهلة لمدة ستة أشهر حتى تاريخ 18 أكتوبر 2024.

اليوم تبدأ مهلة سداد تخفيض المخالفات المتراكمة

ستتم تخفيض قيمة المخالفات المرورية المتراكمة على الأفراد الذين ارتكبوا تلك المخالفات بنسبة 50%، وذلك عبر إعفائهم من نصف قيمة الغرامات المسجلة عليهم قبل تاريخ اليوم، الخميس 18 أبريل 2024م، يأتي هذا التخفيض كجزء من جهود التعاون بين وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

وأوضحت وزارة الداخلية سابقًا أن للمخالفين الاستفادة من هذا التخفيض بنسبة 50% شريطة أن يقوموا بسداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة عليهم خلال فترة تصل إلى 6 أشهر من بدء سريان القرار، يجب على المخالفين سداد الغرامات إما دفعة واحدة أو دفع غرامة لكل مخالفة على حدة، مع الالتزام بعدم ارتكاب مخالفات تؤثر سلبًا على السلامة العامة خلال تلك الفترة.

أشارت الوزارة إلى أنه مع بدء تطبيق تخفيضات في سداد المخالفات المرورية المتراكمة، فإن المخالفات التي ارتكبت قبل بدء هذا النظام ستخضع لتطبيق المادة 75 من نظام المرور. وتقدم هذه المادة تخفيضًا بنسبة 25% لكل مخالفة، مع الإشارة إلى أنه في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المحددة قانونًا، فإنه سيتم إقرار الحجز والتنفيذ.

من المتوقع أن يكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي على تحفيز المجتمع للالتزام بقواعد السلامة المرورية، بهدف الحفاظ على الأرواح والممتلكات. كما تسعى إلى تعزيز السلامة المرورية على الطرق في المملكة، وذلك للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء. وتعتبر هذه الخطوة فرصة لتجنب تكرار ارتكاب المخالفات التي تؤثر سلبًا على السلامة العامة.

المخالفات التي لا يسري عليها التخفيض

تعتبر عمليات الفحص المروري ومراقبة الالتزام بالقوانين أدوات رئيسية لتحقيق هذه الأهداف، حيث يتم تطبيق العقوبات المناسبة على المخالفين؛ ومن بين المخالفات التي لا يتم تخفيض العقوبات عنها؛ القيادة بطريقة الفحيح (“التفحيط”)، والقيادة تحت تأثير المواد المخدرة أو الممنوعات التي تؤثر على الوعي والتركيز، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة بشكل متهور وخطير، سواء كانت السرعة المحددة (120) كلم/ساعة أو أقل، أو (140) كلم/ساعة وأعلى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *