بدء نظام سداد المخالفات بالتخفيض بنسبة 50 بالمئة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية بشكل رسمي، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، عن بدء تنفيذ خطة لتخفيض نسبة سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة، التي ارتكبت قبل تاريخ 18 أبريل 2024، بنسبة 50٪. هذا الإجراء يشمل المواطنين، والمقيمين، والزوار، ومواطني دول الخليج العربي، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الإدارة العامة للمرور عن بدء سداد المخالفات بالتخفيض

سداد المخالفات بالتخفيض

أوضحت وزارة الداخلية أن الحصول على استفادة من تخفيض بنسبة 50% من قيمة الغرامات يتطلب من المخالف القيام بسداد كافة المخالفات المرورية المتراكمة خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر من بداية النظام، سواء عبر دفع الغرامات كلها في مرة واحدة أو عن طريق سداد كل مخالفة على حدة، مع الامتناع عن ارتكاب أي مخالفات تؤثر على السلامة العامة.

وتشمل هذه الخطوة تشمل الجميع، بما في ذلك المواطنين والمقيمين والزوار، مما يبرز العناية الفائقة التي توليها القيادة لجميع أفراد المجتمع الذين يعيشون في البلاد، ويسهم بشكل كبير في تعزيز الوعي بأهمية الامتثال لقوانين المرور، مما يسهم في ضمان سلامة مستخدمي الطرق.

وأشارت الوزارة إلى أنه في حال ارتكاب المخالفات مع بدء سريان التخفيض في سداد المخالفات المرورية، سيتم تطبيق المادة 75 من نظام المرور، التي تمنح تخفيضًا بنسبة 25% للمخالفة الواحدة، مع فرض الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء فترة الاعتراض والمهلة المحددة قانونًا.

مخالفات التى لا يشملها التخفيض

متحدث المرور العقيد منصور الشكرة أكد سابقاً أن السلامة المرورية هي الأساس، ومن ثم، تقرر بدءًا من 18/4/2024م تطبيق إجراءات صارمة تجاه مرتكبي بعض المخالفات الخطيرة، حيث سيتم استبعادهم من استفادة خصم نسبته 50% على المخالفات المرورية. تلك المخالفات هي:

  • التفحيط.
  • والقيادة تحت تأثير الممنوعات أو المخدرات.
  • وتجاوز الحد الأقصى للسرعة بمقدار يزيد عن 50 كم/س في الطرق حيث الحد الأقصى 120 كم/س أو أقل، أو بمقدار يزيد عن 30 كم/س في الطرق حيث الحد الأقصى 140 كم/س.

وأن هذا الإجراء يهدف بشكل حاسم إلى تعزيز الالتزام بالسلامة المرورية، وذلك بهدف الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وتعزيز السلامة على الطرق للمواطنين والمقيمين والزوار، مع تجنب تكرار انتهاكات القوانين المرورية الضارة، وناشدت وزارة الداخلية تناشد جميع مستخدمي الطرق الالتزام بالقواعد المرورية لضمان السلامة وتجنب ارتكاب المخالفات، والحفاظ على قواعد السير لضمان سلامتك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *