بعد تنفيذ قرار تخفيض المخالفات المرورية 50%.. الإدارة العامة للمرور ترد على عدة استفسارات هامة

اليوم الخميس الموافق 18 أبريل هو بداية تنفيذ قرار تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%، ولا يزال هناك العديد من الاستفسارات التي يكثر تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، لذا فضلت الإدارة العامة للمرور توضيح كافة الأمور للتيسير على المواطنين والمقيمين الراغبين في سداد المخالفات والاستفادة من التخفيض خلال الفترة الزمنية المحددة.

تخفيض المخالفات المرورية 50%

تيسيرا على المواطن والمقيم في المملكة العربية السعودية، قررت وزارة الداخلية تبني مبادرة تخفيض مخالفات المرور المتراكمة بنسبة 50% بشرط أن يكون السداد خلال المدة التي حددتها الإدارة العامة للمرور والتي تمتد من يوم 18 أبريل 2024 الموافق التاسع من شوال 1445، وتستمر لمدة 6 أشهر، وتنتهي يوم 18 أكتوبر 2024.

ماذا لو انقضت فترة التخفيض دون سداد المخالفات؟

يتساءل عدد كبير من أصحاب المركبات بالمملكة، ماذا لو لم أسدد المخالفات المرورية قبل انقضاء مهلة الستة أشهر التي قررتها الداخلية السعودية، وقد جاءت الإجابة، بأنه في حال انتهاء مدة السداد سوف تعود قيمة المخالفات المرورية إلى قيمتها الحقيقية دون تخفيض، لجميع المخالفات قبل يوم 9 شوال 1445.

هل يتم تخفيض المخالفات المرتكبة بعد بدء تنفيذ القرار؟

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن بدء تطبيق تخفيض 25% على المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، ويسري هذا التخفيض على المخالفات المرتكبة بدءًا من تاريخ 18 أبريل 2024، وذلك وفقًا للمادة (75) من نظام المرور، مع مراعاة المدة المحددة.

هل الاعتراض على المخالفات يمنع من الاستفادة بالتخفيض؟

من حق كل مواطن ومقيم تقديم اعتراض على المخالفات المرورية، حيث لا يؤثر تقديم الاعتراض على إمكانية سدادها بالتخفيض. يمكنك تقديم الاعتراض والاحتفاظ بحقك في الاستفادة من التخفيض، شريطة أن تقوم بسداد المخالفة خلال فترة سريان التخفيض.

كيف يتم سداد المخالفات المرورية؟

وأكدت الإدارة العامة للمرور على أن سداد المخالفات المرورية يتم آليًا فقط من خلال نظام سداد للمدفوعات (سداد) ومنصة إيفاء.

هل يشمل التخفيض جميع المخالفات المرورية؟

أوضحت الإدارة العامة أن المخالفات التي ينبغي تجنبها للاستفادة من التخفيض هي:

  1. التفحيط: القيادة بسرعة عالية بطريقة تعرض حياة السائقين والآخرين للخطر.
  2. القيادة تحت تأثير الممنوعات أو المخدرات أو العقاقير: جريمة خطيرة تهدد سلامة الجميع على الطرق.
  3. تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كلم/ساعة في الطرق التي تكون سرعتها المحددة 120 كلم/ساعة أو أقل.
  4. تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 30 كلم/ساعة في الطرق التي تكون سرعتها المحددة 140 كلم/ساعة: يزيد هذا من احتمالية وقوع حوادث مميتة على الطرق السريعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *