أعمال نتيلة إبراهيم راشد وسبب احتفال جوجل بالذكرى الـ86 لميلادها

تحتفل منصة جوجل اليوم والعالم أجمع بذكرى ميلاد الكاتبة الصحفية المشهورة نتيلة إبراهيم راشد والمشهورة بماما لبنى، وقد حصلت على العديد من الألقاب، وعلى رأسها سيدة أدب الطفل، فعلى الرغم من أن الحديث قل عنها في الفترة الماضية إلا أنها تُعد من الكُتاب المؤثرين في المجتمع، فقد أحبت الأطفال، وأحبونها، واستطاعت المشاركة في تأسيس مجلة سمير للأطفال، وهي أحد أشهر المجلات، وسوف نتعرف على مسيرتها وأهم أعمالها.

من هي نتيلة إبراهيم راشد

ماما لبنى أو نتيلة راشد من أهم الكتاب الصحفيين، فقد ولدت في عام 19 سبتمبر 1934، واستطاعت أن تؤسس مجلة سمير للأطفال خلال عام 1956، وتقلدت منصب رئيس التحرير في عام 1966، واستمرت في هذا المنصب حتى وفاتها في عام 2002، وزوجها هو عبد التواب يوسف، وهو أحد أشهر الأدباء المصريين المعروفين، وأنجبت منه ثلاثة أولاد.

وفي عام 1978 استطاعت نتيلة أن تحصل على جائزة الدولة في أدب الطفل، وتمت ترجمت العديد من الأعمال التي كتبتها من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، وقامت بنفسها بترجمة بعض من أعمالها، وتمكنت من الحصول على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

أهم أعمال وكتابات نتيلة راشد

وكانت تقوم بتدوين مقالًا كل أسبوع خاص بالأطفال، ويُطلق عليه أولادي حبايب قلبي، وساهمت في اكتشاف العديد من المواهب، فقامت بإنشاء باب مراسل سمير الصحفي، واستطاع عدد كبير من الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن الرابعة عشر، نشر موضوعاتهم عبر هذا الباب مقترن مع صورهم الشخصية.

وفاتها

وبعد مسيرة طويلة من الإنجازات والأعمال العظيمة، توفيت نتيلة راشد في 26 مايو 2012، وذلك عقب أن ارتبط اسمها بأذهان الأطفال والكبار في الوطن العربي، وخصوصًا ارتباط اسمها بمجلة سمير المشهورة، والتي كانت تترأسها لأكثر من 25 عام، مما جعلها بالتبعية من أشهر الشخصيات المؤثرة في أدب الطفل في العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *