منصات التعلم عن بُعد في مصر للعام الدراسي 2021

عقب أن أشار الرئيس السيسي في توجيهه، بأن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي 2020/2021 في 16 من شهر يناير، وتستمر حتى 20 من شهر فبراير المقبلين، وأن الدراسة سوف تستمر بشكل إلكتروني حتى موعد بدء الأجازة، وهو المقترح الذي تقدم به الدكتور/ طارق شوقي وزير التربية و التعليم، والتعليم الفني خلال الاجتماع الذي عُقد مؤخرًا، ضمن اجتماعات وزراء الحكومة الأسبوعية، برئاسة دكتور/ مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وبدأ طلاب وطالبات المراحل الدراسية المختلفة متابعة الدراسة عن طريق منصات إلكترونية أُتيح لهم تلقي الدروس خلالها، وهو ما نتناوله بالشرح والإيضاح خلال هذا التقرير المفصل.

أبرز المنصات التعليمية

وتوفر وزارة التربية والتعليم مجموعة من المنصات التعليمية التي توفر للطلاب في مختلف المراحل في التعليم ما قبل الجامعي خدمة تعليمية عالية الجودة والكفاءة، حيث تقدم كافة المناهج الدراسية لجميع الصفوف في مختلف المراحل التعليمية، وقد حظيت هذه المنصات باهتمام الطلاب وحققت نجاحًا مبهرًا، لاسيما مع بدء انتشار الفيروس المستجد.

وبحسب وزير التربية والتعليم، فقد سجل على منصة حصص مصر للمرحلة الثانوية بنحو 900 ألف طالب، وذلك بأول أسبوعين من إطلاقها، وحققت منصة ذاكر “مكتبة رقمية” الإلكترونية حوالي الـ 250 مليون متابعة، فيما بلغت متابعات منصة بنك المعرفة المصري نحو 350 مليون متابعة، ومن أبرز تلك المنصات منصة أدمودو، منصة التعلم ببنك المعرفة، منصة ذاكر .

منصة بنك المعرفة المصري https://www.ekb.eg/ar/home

تهدف هذه المنصة الموجودة على بنك المعرفة المصري، إلى تقديم محتوى رقمي تفاعلي يكون مرتبط بالمناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب في جميع مراحل التعليم، طبقاً للمعايير التعليمية القومية والدولية، لكي يسهل على المتعلم فهم والتطبيق للمحتوى بشكل أفضل، وذلك بالتعاون مع كبرى دور النشر المحلية والدولية منها موسوعة بريتانيكا البريطانية المعروفة بخبرتها الممتدة، لأكثر من 250 سنة في مجال المعرفة والتعليم بجميع أنحاء العالم.

وقد أعدت شركة بريتانيكا، بالتعاون مع كل من التربية والتعليم المصرية، ومركز تطوير المناهج، محتوى رقمياً للمواد العلمية مثل: الكيمياء والفيزياء والأحياء باللغتين العربية والإنجليزية، ويشمل هذا المحتوى نصوصًا ومقالات ورسومات، وصورًا ومقاطع فيديو، تُوضح الموضوعات المقررة على الطلاب في هذه المواد والمفاهيم الخاصة بها، بالإضافة إلى إتاحة أسئلة واختبارات، من شأنها أن تساعد على تقييم فهم الطلاب للموضوع، ومدى تحقق نواتج التعلم لكل درس.

منصة الامتحانات الإلكترونية الخاصة بطلاب الثانوي https://assessment.ekb.eg

وتم تخصيص هذه المنصة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، ويؤدي الطلاب من خلالها الامتحانات الإلكترونية عبر أجهزة التابلت الخاصة بهم.

موقع المكتبة الرقمية ذاكر https://study.ekb.eg

وهي مكتبة رقمية هائلة جدا، تحتوى على العديد من المصادر التي يستفيد منها طلاب كافة الصفوف الدراسية، وتم استحداثها بعد تعليق الدراسة في المدارس في العام الدراسي الماضي، بسبب الجائحة.

منصة ادمودو للتواصل وتقديم الأبحاث https://edmodo.org

وتهدف هذه المنصة إلى إتاحة فصول افتراضية لطلاب المدارس تُحاكي الفصول الدراسية في المدارس التي كانوا يذهبون إليها، وتساعدهم هذه الفصول الافتراضية على إتاحة التواصل الإلكتروني بين الطلاب والمعلمين، وتقديم الإرشادات من المعلمين للطلاب، وتم تدشينها العام الماضي في رفع المشروعات البحثية الخاصة بطلاب المدارس، من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي.

تردد قناة مدرستنا

وتعرض مدرستنا مناهج الطلاب في المرحلتين الابتدائية، للصفين الرابع والخامس، والإعدادية لصفوفها الثلاثة بشكل يومي، على قناة تلفزيونية على مدار 24 ساعة، عبر التردد 12303 باستقطاب أفقي ومعدل ترميز 27500، معامل تصحيح الخطأ 5/6، ويتم إعادة عرض كل حصة مرتين على مدار اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *