تمديد العمل بمبادرة إلغاء الغرامات لستة أشهر

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، تمديد العمل بمبادرة إلغاء الغرامات المالية والإعفاء من العقوبات على المكلفين، بهدف تخفيف الأثر المالي المترتب على الجائحة، وسيكون ذلك لمدة 6 شهور، ووجهت الهيئة الدعوة للمستفيدين، بالإطلاع على الدليل الإرشادي الذي يتم نشرة خلال ساعات على موقعها الرسمي، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، لتوضيح كيفية وإجراءات الاستفادة وتقديم طلبات على حسب القواعد النظامية، أو عبر التواصل مع مركز الاتصال الموحد على الرقم الهاتفي 19993، وباقي الوسائل المرفقة فيما بعد للحصول على التفاصيل.

أوضحت الهيئة أن التمديد سيتمر حتى 30 يونيو 2021، حيث يتم إعفاء المكلفين من الغرامات النظامية عن التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية، والسداد المالي والغرامات المترتبة على عمليات التصحيح وفقاً لما تم النص عليه في ضريبة القيمة المضافة، وما جاء في نص البيان المرفق صورته من موقع هيئة الزكاة والدخل (https://gazt.gov.sa/ar/MediaCenter/News/Pages/New_540.aspx)، وقد تم توضيح الحالات المشمولة على النحو المبين أدناة.

  • في حالة سداد أصل الدين للضريبة والتي تخص الإقرار الناشئ على اثره الغرامة، خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2021، يتم إعفاء المكلف بنسبة 100%.
  • تطبق نسبة إعفاء بقيمة 75 %، في حال السداد لأصل الدين للضريبة خلال الفترة من أبريل وحتى مايو 2021.
  • الإعفاء يكون بنسبة 50% إذا كان السداد خلال شهر يونيو 2021.
  • باقي الحالات كما هو مبين أدناة.
تمديد مبادرة الإعفاء
تمديد مبادرة الإعفاء

أضفات الهيئة أن المبادرة الأخيرة تشمل الإعفاء من قيمة الغرامات الغير مسددة وبنسبة 100%، في حالة قيام المكلف بسداد الأصل من قيمة دين الضريبة، قبل تاريخ العمل بهدة المبادرة، وهو في تاريخ الثامن من جمادي أخر 1442.

الحالات التي لا تشملها مبادرة الإعفاء

أكدت الهيئة أن مبادرة تمديد الإعفاء لا تشمل الحالات الأتية.

  1. الغرامات التي أوقعتها الهيئة بخلاف  غرامة تأخر السداد أو تقديم الإقرار الضريبي أو التصحيح.
  2. الغرامات التي تم إيقاعها نتيجة تحقق مخالفة التهرب الضريبي .
  3. قيمة الغرامات المسددة قبل تاريخ العمل بالمبادرة في الثامن من جمادي أخر الجاري.

ويمكن لراغبي الحصل على المزيد من التفاصيل، انتظار صدور الدليل الإرشادي على موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني من خلال حسابها الرسمي (gazt.gov.sa)، أو عبر البريد الإلكتروني  [email protected]، وخدمة العملاء @Gazt_Care والمحادثات الفورية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *