“المرور السعودي” يُعلن عن عقوبات مخالفة التفحيط والإجراء المترتب عليها.. أبرزها السجن والغرامة

مرة أخرى ومن جديد أعادت هيئة المرور السعودية تذكير المواطنين بـ عقوبات مخالفة التفحيط والإجراءات التي تترب عليها ويتم تطبيقها على كل من يتجاوز التفحيط داخل الشوارع السعودية، حيث أعلنت عن العقوبات وفقًا للمادة التاسعة والستين من نظام المرور السعودي، وفي تقرير اليوم سنوضح لكم العقوبات المفروضة على من يقوم بهذا الفعل وفقًا للوائح والقوانين.. فضلًا تابعوا معنا.

عقوبات مخالفة التفحيط

وضحت المادة التاسعة والستون من نظام المرور السعودي العقوبات والإجراءات التي يتم فرضها على المواطن الذي يقوم بممارسة التفحيط داخل الشوارع، وجاءت العقوبات على ثلاث مراحل، حيث تأتي كالتالي:

  • في المرة الأولى من التفحيط يتم احتجاز المركبة أسبوعين ” أي خمسة عشر يوم” مع غرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال سعودي، ومن ثم يتم إحالته إلى المحكمة المختصة بذلك، من أجل النظر بتطبيق عقوبة السجن في حق من قام بذلك.
  • في المرة الثانية من ممارسة التفحيط يتم حجز المركبة لمدة شهر كامل مع غرامة مالية قدرها أربعين ألف ريال سعودي، ويتم أيضًا تحويل المواطن إلى المحكمة المختصة في ذلك من أجل تطبيق عقوبة السجن عليه.
  • المرة الثالثة يتم حجز المركبة ودفع غرامة مالية قدرها ستون ألف ريال سعودي، ومن ثم يتم محالته إلى المحكمة من أجل مصادرة المركبة، أو تغريمه بدفعة قيمة مثلها للمركبة المسروقة أو المستأجرة، ثم سجنه.

علمًا بأنه يتم استثناء عقوبتي المصادرة والحجز للمركبة في حالة إن كانت مسروقة أو مستأجرة.

متى تنزل مخالفات التفحيط على المواطن؟

وضحنا لكم عقوبات مخالفة التفحيط والإجراءات التي تترتب عليها، علمًا بأن العقوبات قد تصل للسجن في كثير من الأحيان، والجدير بالذكر أن المرور السعودي يقوم باستخدام أفضل الأنظمة والأجهزة والتي من خلالها يتم رصد تلك المخالفات، علمًا بأن المخالفات تنزل من يومين إلى خمسة أيام على نظام ساهر، وتنزل أيضًا على منصة أبشر، لذا يمكن الإطلاع على المخالفات المرورية من خلال هذه المنصتين والتعرف على المخالفات المسجلة عليكم، لذا قودوا وفقًا للوائح والقوانين، بحيث تتجنبوا فرض أي عقوبات عليكم قد تصل للسجن بالنهاية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *