عدد ركعات قيام الليل ووقتها كما ورد في السنة الصحيحة

عدد ركعات قيام الليل ووقتها والطريقة الصحيحة لكيفية صلاتها من الأمورالتي يكثر البحث عنها والتي يتوجب على كل مسلم معرفتها، فقيام الليل سنة مؤكدة عن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم وهي دأب الصالحين، سنتعرف في هذا المقال عن عدد ركعات صلاة  قيام الليل كما ورد عن رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام وفضلها وطريقة صلاتها.  

عدد ركعات قيام الليل ووقتها 

أما عن عدد ركعات صلاة القيام  فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة كما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وكان يزيد عنها أو ينقص، فعليه إن صلاة قيام الليل ليس لها عدد محدد من الركعات وتكون علي حسب مقدرة المصلي.

ويبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء حتى وقت صلاة الفجر، أما عن وقت صلاة نبيا محمد لقيام الليل، فكان يصليها في أوقات مختلفة من الليل فكان تارة يقوم أول الليل وتارة يقوم في وسطه،  وتارة أخرى في آخره.

وكيفية صلاته صلى الله عليه وسلم من الليل أنه كان  يصلي ركعتين ركعتين ثم يوتر بركعة، كما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يُصلي من الليل مثنى مثنى، ويوتر بركعة.

ما ورد في الكتاب والسنة عن فضل قيام الليل 

فضل صلاة قيام الليل عظيم وورد الكثير عن فضلها في الكتاب والسنة نذكر بعض منها، ففي كتاب الله تعالي قوله «آمِن هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اَللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يُحَذِّرُ اَلَآْخَرَّة وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قَلَّ هَلْ يَسْتَوِي اَلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَاَلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولِي الْأَلْبَابِ» وقال الله سبحانه وتعالى واصفا مقيمي الليل «تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ»، وقال سبحانه «كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ» والكثير من الآيات التي تذكرفضل قيام الليل وصفات أهله.

وجاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا لجنة بسلام”، وعن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسولنا الكريم قال” أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *