ما هي خطوات الاستعلام عن صك البورصة العقارية عبر بوابة ناجز الإلكترونية؟

الاستعلام عن صك البورصة العقارية من اكثر الأمور التي يبحث عنها  الكثير حيث أن صك العقاري هو وثيقة رسمية تثبت ملكية العقار أو الأرض لشخص أو جهة معينة. يُعتبر صك العقار وثيقة قانونية مهمة تُستخدم لتوثيق الملكية وتحديد حقوق الملكية للعقار، كما تحتوي صكوك العقار عادةً على المعلومات منها بيانات المالك: اسم المالك الحالي للعقار وبياناته الشخصية، وأيضا معلومات العقار: تحديد موقع العقار بالتفصيل، مثل رقم القطعة والمخطط والمنطقة ومساحته،ة والجدير بالذكر أيضا أن صك العقار هو مستند هام يجب أن يتوفر لدى المالك للدلالة على ملكيته للعقار وحقوقه المتعلقة به. يتم إصدار صك العقار بعد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية والإدارية المطلوبة لتحديد ملكية العقار وتوثيقها.

الاستعلام عن صك البورصة العقارية

قد يتضمن الصك معلومات حول الحقوق والالتزامات المتعلقة بالعقار، مثل الرهن العقاري أو الحقوق التنظيمية ،للاستعلام عن صك عقاري في المملكة العربية السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1.  زيارة دائرة السجل العيني: قم بزيارة أقرب فرع من فروع وزارة العدل في منطقتك.
  2.  تقديم معلومات العقار: احضر معلومات العقار الذي ترغب في الاستعلام عنه، مثل رقم القطعة والمخطط والمنطقة، وأي معلومات أخرى ذات صلة.
  3. التحقق من الصك: تقدم المعلومات الخاصة بالعقار إلى الموظفين المختصين في دائرة السجل العيني وطلب التحقق من الصك الخاص بالعقار.
  4. دفع الرسوم: قد تكون هناك رسوم تحصل عليها للحصول على خدمة التحقق من الصك.
  5.  الحصول على النتيجة: بعد الانتهاء من عملية التحقق، سيتم إعطاؤك نتيجة الاستعلام عن صك العقاري.

استعلام عن صك العقاري برقم الهوية

يعتبر صك العقار وثيقة هامة تجب الاحتفاظ بها بأمان لأنها تثبت ملكية الشخص للعقار وتحمي حقوقه القانونية. في حالة البيع أو التنازل عن العقار، للاستعلام عن صك عقاري برقم الهوية عليك اتباع  التالي:

  • أولا عليك الذهاب إلي بوابة ناجز الإلكترونية.
  • ثم القيام بالنقر على خدمة الاستعلامات.
  • كتابة الموضع التي تريد الاستعلام عنه بالتفصيل.
  • بعد ذلك يتم كتابة رقم الهوية الخاص بك في المكان المناسب.
  • في النهاية عليك الموافقة علي كافة الشروط والأحكام المطلوبة وانتظار رسالة تأكيد الاستعلام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *