مواطن يسأل .. كيف أحمي الماشية أثناء الأمطار؟ “الإرشاد الزراعي” يجيب

يواجه العديد من مربي الماشية مشاكل عديدة اثناء موسم الأمطار، وبخاصة في الأودية، وإن كنت من مربي الماشية وتبحث عن حلول لحمايتهم أثناء الأمطار والسيول، فإن الإرشاد الزراعي التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة يجيب علي تساؤل أحد المربين”كيف أحمي الماشية أثناء الأمطار ؟”، وكانت الحلول كما سنذكرها لكم في السطور التالية.

كيف أحمي الماشية أثناء الأمطار؟

نشر  الإرشاد الزراعي مقطع فيديو يوجه فيه رسالة إلي المربين بضرورة إبقاء الماشية بعيدا عن مجري السيول والأودية المنخفضة، لحمايتها من خطر الأمطار الغزيرة التي قد تودي بحياتها، فيجب علي المواطنين حماية الماشية ونقلها إلي أماكن آمنه لتجنب أي خسائر.

الإرشاد الزراعي

تم إصدار بيان من أحد المختصين الزراعيين في وقت سابق يفيد عدم ري ثمار النخيل في فصل الصيف الأمر الذي من شأنه أن يؤثر في الثمار، وخرابها، وإصابتها بأمراض عديدة، كما وضح أن بعض هذه الأمراض يمكن أن تكون الأمراض الفطرية، كما أن زيادة ري الثمار يؤدي إلي فصل القشرة عن الثمرة وعدم التصاقها بها، والرطوبة والتعفن.

الاحتياجات المائية للنخيل

يمكن أن تختلف الاحتياجات المائية لثمار النخيل وذلك بحسب المناخ المحيط، كما أن فصول السنه عامل مهم للغاية في الري، حيث أن فصل الشتاء حيث تنخفض درجة الحرارة ومعدل تبخير المياه يتباطأ نمو الثمار فيقل احتياجها للمياه، وعلي العكس تماما في فصل الصيف، حيث تحتاج الثمار كميات أكبر، بالإضافة إلى معدل التبخير المتزايد بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

الري قبل وبعد التلقيح

قبل التلقيح في فصل الشتاء حيث تكون معدلات الري منخفضة جدا تكون مرحلة نمو البادرات في أبطأ حالاتها، أما عند دخول موسم الصيف واقتراب موعد التلقيح يتم الري بغزارة، ويفضل إيقاف الري تماما بعد التلقيح لكي تحافظ علي الثمار من التساقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *