“المؤسسة العامة للتأمينات” توضح.. كيفية احتساب معاش الوفاة في نظام التأمينات الاجتماعية

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن كيفية احتساب معاش الوفاة في نظام التأمينات وكيفية توزيعه على الورثة، وذلك في ردها على سؤال ورد إليها عبر منصة “إكس” حول إمكانية زيادة معاش التأمينات بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة. ودعت المؤسسة المهتمين إلى الاطلاع على الرابط   الإلكتروني الرسمي، ولمزيد من المعلومات تابعونا في السطور القادمة.

كيفية احتساب معاش الوفاة في نظام التأمينات الاجتماعية

أوضحت المؤسسة أنه يمكن لأفراد عائلة المشترك الذي توفي أثناء العمل، أو بعد التقاعد أو العجز غير المهني الحصول على معاش الوفاة، شريطة أن يكون لديه مدة اشتراك كافية في نظام التأمينات، وأضافت أنه في حالة وفاة المشترك بسبب إصابة عمل، فإن أهليته للمعاش لا تتوقف على مدة الاشتراك، وبينت المؤسسة أن معاش الوفاة يتم حسابه بنفس الطريقة التي يتم بها حساب معاش العجز غير المهني، وأنه لا يمكن أن يقل عن (1.983.75) ريال.

الفرق بين معاش الوفاة ومعاش التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية

أشارت المؤسسة إلى أنه إذا كان المشترك قد ترك العمل الخاضع للنظام قبل وفاته، فإن عائلته تستحق معاش التقاعد إذا كان لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا، أو (60) شهرًا على الأقل مع دفع الفرق لإكمال (120) شهرًا، وأكدت المؤسسة أنه يجب على الورثة تقديم طلب للحصول على معاش الوفاة أو معاش التقاعد في غضون (90) يومًا من تاريخ الوفاة، وإرفاق الوثائق اللازمة، وأكدت المؤسسة أنه لا يوجد فرق بين معاش الوفاة ومعاش العجز غير المهني فيما يتعلق بالمبلغ أو النسبة أو الحد الأدنى أو الأقصى، وأنه يتم تطبيق نفس القواعد

كيفية التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

ذكرت المؤسسة أنها تسعى لخدمة المشتركين والمستفيدين من خلال توفير معلومات واضحة:

  • وفي حالة وجود أي استفسارات أو ملاحظات، وأشارت المؤسسة إلى أنه يمكن للمشتركين والمستفيدين الاستعلام عن حالة طلباتهم أو معاشاتهم.
  • أو مستحقاتهم عبر البوابة الإلكترونية أو التطبيق الذكي أو الرقم الموحد (920001400) أو البريد الإلكتروني ([email protected]) أو الحسابات الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *