“الموراد البشرية” تعلن عن حالات إيقاف الضمان الاجتماعي المطور 1445 لبعض المستفيدين

يعد الضمان الاجتماعي المطور من أهم البرامج الاجتماعية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين المستوى المعيشي للفئات المستحقة، ويستفيد من هذا البرنامج أكثر من 12 مليون مستفيد، بقيمة إجمالية تتجاوز 20 مليار ريال سعودي سنويًا، ولكن يتساءل بعض المسافيدين عن حالات إيقاف الضمان الاجتماعي المطور للفرد، لذا سوف نوضح التفاصيل خلال السطور القادمة.

حالات إيقاف الضمان الاجتماعي المطور

أطلقت المملكة السعودية برامج دعم عديدة وأهمها الضمان الاجتماعي، ورغم أهمية هذا البرنامج إلا أن هناك بعض الحالات التي يتم إيقاف الضمان الاجتماعي المطور عنها، وذلك وفقًا لشروط وأحكام البرنامج، وتتمثل هذه الحالات في الآتي:

  • في حالة وفاة المستفيد، يتم إيقاف الضمان الاجتماعي المطور عن جميع أفراد أسرته، باستثناء الأرملة والأيتام الذين يستحقون الضمان الاجتماعي بصفة فردية.
  • عند زواج المستفيدة، يتم إيقاف الضمان الاجتماعي المطور عنها، إذا كان زوجها يملك مصدرًا للدخل يكفي لسد احتياجاتها.
  • وفي حالة سفر المستفيد خارج المملكة لمدة تزيد عن 60 يومًا في السنة، يتم إيقاف الضمان الاجتماعي المطور عنه.
  • التحاق المستفيد ببرنامج التدريب والتوظيف، يتم إيقاف الضمان الاجتماعي المطور عنه لمدة 6 أشهر من تاريخ التحاقه بالبرنامج.
  • حصول المستفيد على عمل، يتم إيقاف الضمان الاجتماعي المطور عنه، إذا كان دخله الشهري يتجاوز الحد الأدنى المستحق للضمان الاجتماعي.

إيقاف الضمان المطور عن المستفيدين

يقوم برنامج الضمان الاجتماعي المختص بمراجعة بيانات المستفيدين بشكل دوري، للتأكد من استيفائهم لشروط وأحكام البرنامج، وفي حالة عدم استيفاء المستفيد لشروط وأحكام البرنامج، يتم إرسال إشعار له بالبريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، يفيد بوقف الضمان الاجتماعي المطور عنه، حيث يحق للمستفيد الاعتراض على قرار إيقاف الضمان الاجتماعي المطور، خلال 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار.

كما يتم النظر في اعتراضات المستفيدين من قبل اللجنة المختصة في مكتب الضمان الاجتماعي، والتي تصدر قرارها خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم الاعتراض، وفي حالة موافقة اللجنة المختصة على اعتراض المستفيد، يتم إعادة صرف الضمان الاجتماعي المطور له، اعتبارًا من تاريخ إيقافه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *