بشكل رسمي ولأول مرة.. وزارة التعليم تستحدث أيقونة احتساب خصم درجة الغياب

يعتبر استحداث أيقونة احتساب خصم درجة الغياب في نظام نور خطوة حاسمة نحو تحفيز الطلاب على الحضور المنتظم وتعزيز جودة التعليم، ومن خلال هذا النظام الجديد تهدف وزارة التعليم السعودية إلى تحقيق تحول إيجابي في الأداء الطلابي وتحقيق نتائج أفضل في الاختبارات التحصيلية والوطنية.

أيقونة احتساب خصم درجة الغياب

أعلنت وزارة التعليم عن إضافة ميزة جديدة في نظام نور، وهي أيقونة احتساب درجة الغياب للطلاب، ووفقًا للنظام الجديد، ستكون عملية إغلاق إدخال الدرجات ممكنة للمدارس بعد احتساب درجات الغياب للطلاب الذين تغيبوا خلال الفصل الدراسي الأول، تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز قيمة الانضباط في المدارس بهدف رفع مستوى التحصيل الدراسي.

وفقًا لصحيفة “المدينة”، تظهر هذه المبادرة حرص الوزارة على تعزيز بيئة دراسية منظمة تسهم في تحقيق نتائج أفضل للطلاب، وذلك كون الغياب يؤثر بشكل كبير على التحصيل والنتائج الدراسية في كافة المراحل التعليمية، أما عن الاختبارات التحصيلية والوطنية فقد كشفت عن أداء ضعيف في عدة مدارس، وهو ما ينتج عن وجود فاقد تعليمي يؤثر على مستقبل الطلاب.

شروط اجتياز المواد والاختبارات

وفقًا للمذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطلاب، يشترط على الطلاب حضور الاختبار النهائي للفصل الأول والفصل الثاني، وذلك دون تضمن ورقة الاختبار نسبة شرطية، ويتوجب عليهم الحصول على 20% من درجة الاختبار النهائي لاجتياز المادة، وفي حال عدم تحقيق الطالب للحد الأدنى في الاختبارات النهائية سيخضع لاختبار الدور الثاني.

ويشمل هذا الحالات التي يغيب فيها الطالب عن أحد اختباري الفصلين الأول والثاني أو اختبار نهاية الفصل الثالث بعذر أو بدونه، كما وتشير وزارة التعليم إلى أنه سيتم حساب معدل الطالب في نهاية كل عام وفق الوزن النسبي لكل فصل دراسي، ويبلغ وزن النسبي للفصل الثالث 40% من المعدل السنوي، مما يبرز أهمية أداء الطلاب في هذا الفصل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *