“الموارد البشرية” توضح للمستفيدين حالات إيقاف راتب الضمان الاجتماعي حسب التعديلات الأخيرة

حذرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من حالات إيقاف راتب الضمان الاجتماعي المطور، وقد جاء ذلك طبقًا إلى المادة 17 من النظام بأن هناك ثماني حالات يستبعد فيها المستفيد بسبب إخلاله بإحدى شروط وضوابط الاستحقاق، والجدير بالذكر أن الوزارة تسعى دائمًا لتحديث محددات الدعم لضمان وصول المعاش الشهري إلى الفئات الأكثر استحقاقًا.

حالات إيقاف راتب الضمان الاجتماعي

كشفت وزارة الموارد البشرية طبقًا إلى المادة 17 من نظام الضمان المطور، أن هناك بعض الحالات يتم فيها إيقاف صرف المعاش الشهري عن المستفيد، وقد جاءت كما يلي:

  1. في حال عند توافر شرط من شروط الاستحقاق.
  2. إذا ثبت لوزارة الموارد أن البيانات التي قدمها المستفيد غير صحيحة، سواء معلومات خاصة بالمستقل أو الأسرة.
  3. في حال تأخر المواطن عن تحديث البيانات الشخصية الخاصة به، والتي تطلبها الوزارة لمدة تتخطى 30 يوم تحتسب من تاريخ إبلاغه بضرورة التحديث.
  4. إذا ثبت للوزارة أن المستفيد قابل للتأهيل ولكنه لم يلتزم بالخطة.
  5. يتم إيقاف معاش الضمان الاجتماعي إذا ثبت قدرة المستفيد على العمل، ولكنه لا يبحث عن وظيفة مناسبة ولا يقبل بالعروض المقدمة له.
  6. عند إقامة المستفيد بشكل دائم في إحدى مراكز الإيواء أو العلاج.
  7. عند تنازل المواطن المستفيد من الضمان المطور عن معاشه.
  8. الحالة الأخيرة وهي الوفاة.

أهداف نظام الضمان المطور

تجدر الإشارة أن وزارة الموارد البشرية قد أوقفت بالفعل في وقت سابق صرف معاش الضمان لما يتجاوز 7300 مستفيد بين عمر 18 إلى 40 عام، بسبب الإخلال بشروط الاستحقاق وثبوت عدم جدية المستفيد في التمكين، ورفض أي فرصة وظيفية مقدمة له من صندوق هدف، حيث تسعى الوزارة من خلال نظام الضمان المطور إلى تمكين جميع المستفيدين وتحقيق استقلال مالي لهم وتحويل المواطن إلى شخص منتج عن طريق التأهيل والتدريب بما يواكب أهداف رؤية المملكة 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *