هل يمكن شراء مديونية القرض العقاري مع استمرار دعم الإسكان؟ .. الصندوق العقاري يُوضح

يثير سؤال هل يمكن شراء مديونية القرض العقاري اهتمامًا كبيرًا بين الراغبين في الحصول على دعم سكني، وفي تطور ملحوظ، أوضح الصندوق العقاري أن يتاح للمستفيدين إمكانية تحويل القرض العقاري عبر شراء المديونية، مع استمرار دعم وزارة الإسكان، بعدما كان يسقط سابقًا نتيجة اختلاف نسب الفائدة التي تعتمد على مقدار الدعم السكني المقدم للمستفيدين.

هل يمكن شراء مديونية القرض العقاري ؟

أعلنت بنوك تحويل القرض العقاري عن فتح أفق جديد للمستفيدين من القروض العقارية، حيث أصبح بإمكانهم الآن نقل المديونية إلى بنوك أخرى، وذلك مع استمرار دعم وزارة الإسكان، ويأتي هذا القرار في إطار محاولة لتشجيع التنافس بين البنوك وشركات التمويل العقارية، حيث كان مستفيدي وزارة الإسكان يواجهون صعوبات في التحويل بسبب شروط إسقاط الدعم عند الانتقال لبنك يقدم نسب فائدة أقل.

وفي تصريح للصندوق العقاري، أوضح فيه أنه يمكن الآن للمتعاملين الاستفادة من نقل القروض مع استمرار الدعم السكني، وذلك دون الاضطرار إلى التخلي عن الدعم عند التحول بين البنوك، حيث كانت هذه المشكلة تعيق العديد من المستفيدين الذين يرغبون في الاستفادة من عروض بنوك أخرى تقدم نسب فائدة أقل.

برنامج القرض العقاري المدعوم

وفي نفس سياق توضيح  هل يمكن شراء مديونية القرض العقاري  يشار إلى أن برنامج القرض العقاري المدعوم يعزز فرص الإسكان للمواطنين في المملكة، حيث يقدم تمويلًا سكنيًا مدعوم الأرباح بحد أقصى يصل إلى 500.000 ريال، مما يتيح للمستفيدين الاستفادة من تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشاركة، حيث يمنح المقترض دعمًا شهريًا يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% و100%.

وتعتمد آلية عمل البرنامج على توفير هذا الدعم المالي المباشر للمستفيد بعد سداده للقسط الشهري المستحق على جهة التمويل، كما يعد هذا البرنامج خطوة نحو تحقيق التملك العقاري للمواطنين، وتعزيز فرصهم في الحصول على منازل تلبي احتياجاتهم السكنية، ويشكل الدعم المالي المقدم جزءًا هامًا من استراتيجية الحكومة لتعزيز الإسكان وتحفيز القطاع العقاري.

وكانت هيئة الإسكان في المملكة قد أطلقت البرنامج بهد دعم فئات محددة من المجتمع، من خلال تقديم دعم بنسبة 100% للأفراد الذين يمتلكون دخلاً شهريًا يصل إلى 14,000 ريال سعودي، بعد استبعاد التأمينات ومعاشات التقاعد، حيث يطبق مبدأ خدمة الأشد حاجة، بينما يتم تحديد نسبة الدعم للأفراد ذوي الدخل الشهري الأعلى بنسب متفاوتة.

كما ويتيح البرنامج خيارات متعددة للمستفيدين، حيث يمكنهم الاختيار بين الحصول على قرض لشراء وحدة سكنية جاهزة أو تمويل بناء الوحدة السكنية الخاصة بهم التي تكون قيد الإنشاء، كما يتاح أيضًا تمويل برهن العقار للراغبين في هذه الخيارات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *