البرنامج يجدد التأكيد .. الموافقة على الاعتراض شرط دراسة أهلية حساب المواطن

يأتي شرط دراسة أهلية حساب المواطن كجزء من جهود حساب المواطن لتحسين الشفافية وضمان توجيه الدعم بشكل فعّال لتلبية احتياجات ومتطلبات المستفيدين، حيث يبرز البرنامج  بدوره الحيوي في تقديم الدعم للأفراد والأسر الأكثر احتياجًا في المملكة، وتأتي ضوابط والشروط المحددة في سلسلة التحديثات التي تضمنتها آلية البرنامج بهدف ضمان شفافية أكبر وتحسين آليات توجيه الإعانة المالية المقدمة من خلاله للمستحقين.

شرط دراسة أهلية حساب المواطن

في خطوة هامة نحو تعزيز الشفافية وتسهيل التواصل مع المواطنين، قام حساب المواطن بتجديد إعلانه بخصوص الموافقة على الاعتراضات، حيث أوضح أنه يتطلب دراسة الأهلية مرة أخرى قبل الموافقة، وأشار الحساب إلى أنه سيتم الرد على الاعتراضات في أقرب وقت ممكن.

بناءً على ذلك، يمكن للمستفيد تحديد أسباب عدم الأهلية عبر حسابه في البوابة الإلكترونية بالتوجه إلى دراسة الأهلية، ومن ثم أسباب عدم أهلية العائل، وهو ما يتيح له إمكانية تقديم اعتراض بناءً على أسباب الرفض المعروضة، مع ضرورة إرفاق المستندات اللازمة بعد تحديث بياناته في غضون 90 يومًا من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

معرفة نتيجة الاعتراض

وفي سياق متصل، أكدت خدمة المستفيدين التابعة للبرنامج أن الاعتراضات المقدمة ستلقى الرد في أقرب وقت ممكن، وعلى المستفيدين فقط الانتظار لحين استقباله، ولمعرفة حالة الاعتراض أوضحت أنه هذا الإجراء يمكن أن يتم إلكترونيًا من خلال حساب المستفيد الشخصي على منصة البرنامج، وذلك “دراسة الأهلية” ومن ثم تعيين خيار “الاعتراضات السابقة”، مع التنبيه إلى أن شرط دراسة أهلية حساب المواطن يتمثل في قبول الاعتراض.

ضوابط حساب المواطن

أعلن حساب المواطن عن سلسلة من التحديثات الجديدة في ضوابطه ومحدداته، مما يعزز جودة وفاعلية الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتشمل هذه التعديلات تحديد الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج، حيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من ستة أشخاص، بما في ذلك رب الأسرة وتابعين أعلى من 18 عامًا، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا.

كما شهدت الضوابط تعديلًا في الحد المانع لاستحقاق الدعم، حيث لا يجب أن يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته 20 ألف ريال، وتم تعديل حد التناقص بما يتناسب مع هذه التغييرات، بهدف ضمان توجيه الدعم بشكل أفضل وأكثر فاعلية للأسر المستحقة، ولمساعدة المستفيدين في تحديد استحقاقهم من الدعم بشكل دقيق، يشجع حساب المواطن على زيارة الحاسبة التقديرية على موقع البرنامج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *