هيئة الزكاة الضريبة والجمارك تكشف عن قيمة الشحنات المعفاة من الرسوم الجمركية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن الشحنات المعفاة من الرسوم الجمركية مشيرة إلى كافة الشروط والضوابط التي يجب استيفائها والالتزام بها للاستفادة من الإعفاء، والتي تضمنت الشحنات الشخصية في حال بلغت قيمتها حدًا معين، وفي نفس السياق، أكدت على سريان تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كافة السلع والبضائع الواردة من الخارج بنسبة 15%.

الشحنات المعفاة من الرسوم الجمركية

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية قيمة الشحنات المعفاة من الرسوم الجمركية، مع تفصيل الشروط والضوابط التي يجب تحقيقها للاستفادة من هذا الإعفاء، حيث أكدت عبر منصة (إكس)، أن الشحنات الشخصية تخضع للإعفاء من الرسوم الجمركية في حال بلغ إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال سعودي، ويتضمن ذلك قيمة البضائع وأجور الشحن بحسب نوع الشحنة.

وأكدت الهيئة أن هذا الإعفاء يتعلق بجميع أنواع الشحنات الشخصية، حيث أشارت إلى أنه في حال تجاوزت القيمة المشتريات الحد المحدد، ستطبق الضرائب الجمركية كالمعتاد، بالإضافة إلى ذلك، سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات، وذلك في سعيها لتيسير الإجراءات الجمركية وتحقيق أقصى قدر من الشفافية في تطبيق الضرائب والرسوم.

الإعفاء الجمركي للمبتعثين

وفي سياق متصل، كشفت الهيئة أن المبتعثين السعوديين العائدين من الخارج يستحقون الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية بعد انقضاء بعثتهم أو انتهاء فترة عملهم في الخارج، شريطة تقديم الوثائق الداعمة لهذا الإعفاء، ومشيرة إلى شمولية الإعفاء للأثاث المنزلي والأمتعة الشخصية المستعملة.

الرسوم الجمركية والضرائب على السلع المستوردة من دول الخليج

في إطار تفاصيل أخرى، قامت الجمارك السعودية بتوضيح الرسوم والضرائب المتعلقة بالسلع المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أوضحت أن ضريبة القيمة المضافة تفرض بنسبة 15% على قيمة السلع المستوردة، إضافة إلى رسوم الشحن والجمارك وأي رسوم أخرى، مؤكدة على أن هذه الرسوم ستظل سارية حتى بدء تطبيق نظام الخدمات الإلكترونية بين دول الخليج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *