رسمياً .. أخر تعديلات وزارة الموارد البشرية على نظام العمل السعودي

تقوم المملكة العربية السعودية بالعمل على تعزيز وتقوية الثقافة العمالية عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تساعد بشكل كبير في المساهمة في تقديم الخدمات ونشر التوعية وكذلك تقديم الكثير من الاستشارات المختلفة، ويكون هذا من ضمن الإطار الخاص بالأعمال التطويرية التي تتم في المملكة طبقا إلى الخطة الخاصة بالتطوير والمقرر لها سنة 2030.

تعديلات نظام العمل السعودي 2023

أوضحت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء أنه تم اعتماد التعديل الجديد الخاص بمخالفات وعقوبات النظام الخاص بالعمل السعودي من خلال مكاتب الاستقدام وكذلك الشركات بالإضافة إلى أنه تم التوسط في عملية توظيف السعوديين وكذلك القيام بتشغيل أطفال الأحداث، وتم توضيح أن القيمة الخاصة بالمخالفة تبلغ حوالي 30 30 ألف ريال سعودي، كذلك تبلغ قيمة الغرامة الخاصة باستقدام العمالة المنزلية دون أن يتم عقد إبرام معها حوالي 2000 ريال سعودي.

نظام العمل السعودي لسنة 2023

طبقا إلى ما قامت الصحف الرسمية بنشره وهو نسخة من نظام العمل السعودي الجديد فإنه تم وضع جدول خاص بالمخالفات وكذلك بعض العقوبات وهو يكون كما يلي:

  • في حالة أن المرخص له لم يلتزم بتسليم العمالة المنزلية وذلك في المدة التي تم تخصيصها في العقد فإن يكون عليه غرامة تقدر من 2000 ريال إلى 4000 ريال سعودي.
  • في حال أنه تم ترحيل العمالة التي توسط في استقدامها أو استقدمها مخالفة تكون جسيمة أو عدم الإيواء وهذه الغرامة تكون بدء من 5000 إلى 10000 ريال سعودي.
  • تصنيف التعديلات الجديدة بأنه عندما لا يحدث تأمين للسكن الخاص بالعمالة فأنه سوف يتم فرض غرامة تبلغ القيمة الخاصة بها حوالي 5000 ريال.
  • في حال قامت المنشأة التي تم الترخيص لها في التوسط في عملية التوظيف التي تخص السعوديين بالتوسط في عملية توظيف غير السعوديين فإنه سوف يتم فرض غرامة عليها تبلغ ما يقارب من حوالي 4000 ريال.
  • إذا ثبت أنه حدث تعامل مع سماسرة سواء خارج أو داخل المملكة العربية السعودية فسوف تكون القيمة الخاصة بالغرامة بدء من 5000 إلى 10000 ريال سعودي.

خلق بيئة محفزة

كذلك تسعى المملكة إلى خلق بيئة محفزة وجاذبة إلى الاستثمارات الخاصة بالقطاع الخاص مع المحافظة على كافة الحقوق بين كل أطراف العمل وذلك وفق بيئة مستدامة، وقد قامت الصحيفة الرسمية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بنشر صورة تخص تعديلات نظام العمل السعودي قبل أن يتم اعتمادها بشكل رسمي.  

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *