ما هو حق الفيتو الأمريكي وعدد مرات استخدام حق الفيتو من قبل الدول؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ماهو حق الفيتو الأمريكي والجدير بالذكر أن حق الفيتو يعني حق النقض والاعتراض على قرارات تم تقديمها لمجلس الأمن دون عرض أي سبب، وقد تم اعتماد حق الفيتو بشكل رسمي بمجلس الأمن بهدف مشاركة بعض الدول بالأمم المتحدة وهذا بعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية أهم خمس دول كبرى لها الحق في الفيتو بمجلس الأمن هما الصين ، فرنسا ، الاتحاد الروسي ، والمملكة المتحدة، و الولايات المتحدة.

عدد مرات استخدام حق الفيتو الأمريكي

نجد أن الاتحاد السوفيتي وروسيا قاموا باستخدام حق الفيتو بمجلس الأمن حوالي 123 مرة، الولايات المتحدة الأمريكية مايقارب 67 مرة، اما عن بريطانيا استخدمت حق الفيتو 32 مرة، وعن فرنسا فقامت باستخدامه 18 مرة وعن الصين 8 مرات.

فيم استخدم حق الفيتو من قبل الدول المشاركة بمجلس الأمن

هناك عدة دول مشاركة بمجلس الأمن كما ذكرنا من قبل منهم روسيا و َالصين وبريطانيا وعدة دول أخرى وتم استخدام حق الفيتو للأسباب التالية:

  • قامت الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام حق الفيتو عندما أقرت بالاعتراف ان القدس هي عاصمة إسرائيل وتم نقل السفارة الأمريكية إلى العاصمة القدس.
  • اما عن الصين وقامت باستخدامه من أجل أن تقوم باعاقة عضوية دولة منغوليا في الأمم المتحدة وأيضاً علاقات سوريا مع روسيا.
  • كما أن روسيا قامت باستخدامه من أجل أن تمنع قرار يدين النظام السوري نتيجة حرب سوريا مؤخراً.

تصويت فيتو الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة

صوتت الولايات المتحدة الأمريكية بالنقض على قرار وقف إطلاق النار بغزة كما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، كما صوتت 13 دولة بالموافقة على مشروع وقف إطلاق النار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *