“الزكاة والضريبة” تُوضح شروط استثناء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك شروط استثناء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية في خطوة تهدف إلى توضيح سياساتها الضريبية وتوجيهاتها للجمهور، حيث جاء هذا الاستثناء بتفاصيل محددة وشروط يجب تحقيقها لتفادي الالتزام بدفع هذه الرسوم، كما شددت على إعادة التصرف في الهِبة وكشفت عن مقدارها في حال استوجب دفعها.

استثناء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية

أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك معايير جديدة لاستثناء الهبات من تأثير ضريبة التصرفات العقارية، ووفقًا للإعلان الذي تم نشره عبر منصة (إكس)، تشمل هذه المعايير الأشخاص المستفيدين من الهبات، وتتسم بمرونة تجاه الأزواج والأقارب حتى الدرجة الثالثة، كما وأوضحت أنه يشترط على ملتقي الهبة أن يكون من الأشخاص المشمولين بالاستثناء، والذي وتضمن الأزواج، الزوجات، والأقارب حتى الدرجة الثالثة من القرابة.

الحذر من إعادة التصرف في الهبة

وفي سياق متصل، أكدت الزكاة والضريبة على ضرورة عدم إعادة التصرف بالهبة في العقار المتلقى، حيث يشترط عدم تحويل الملكية إلى شخص غير مشمول بالاستثناء، كما وأوضحت أن هذا الشرط ينطبق خاصة إذا تمت الهبة بشكل مباشر من المانح الأصلي إلى شخص آخر غير مشمول بالاستثناء.

مقدار الضريبة على الهبة

وفي وقت سابق، ردت الهيئة تساؤل أحد المتابعين عبر “تويتر” حول مقدار الضريبة على الهبة بين الأخوة، حيث أوضحت أنه اعتبارًا من 4 أكتوبر 2020، تم فرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% على إجمالي قيمة بيع العقار أو انتقال ملكيته، ويشمل ذلك حتى حالة المشاركة في ملكية الأرض بالتساوي بين الأخوة، شريطة أن يكون البيع هبة “دون مقابل.

ضريبة التصرفات العقارية

وضريبة التصرفات العقارية هي نوع من الضرائب غير المباشرة تفرض على التعاملات التي تؤدي إلى نقل حقوق الملكية أو حيازة العقار لأغراض التملك، ويتم فرضها عندما يحدث تصرف في العقار، مثل البيع، والهبة، والتركة، والوصية، والتنازل، والإجازة المنتهية بالتمليك، ونقل حصص في الشركات العقارية، وعقود الانتفاع الطويلة الأمد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *