دعاء نزول المطر وفضله وأهم الأدعية المستحبة

من المؤكد أن السماء تفتح أبوابها عندما ينزل المطر، مما يجعل دعاء المطر من الأدعية المستجابة، والتي لها القدرة على تغيير حياتك بالكامل إلى الأفضل، إن دعاء المطر هو أقوى دعاء ليرد القضاء ويحول حالتك من الشقاء إلى النعيم، من خلال دعاء المستحب عند نزول المطر، ستنزل عليك كل قطرة جبر ورزق وسعادة، وهذه هي فرصتك للنجاة من مصاعب الدنيا وبلائها، ويزداد فضل الأدعية عندما يتزامن مع ليالي شهر رمضان الكريم، أو العشر الأوائل من ذي الحجة، كونها من الأيام المباركة التي فيها خيراً كثير.

فضل دعاء نزول المطر

إن دعاء المطر هو دعاء يتم قبوله بمشيئة الله عز وجل، حيث أن الدعاء في وقت نزول المطر من أوقات فضل الله سبحانه ورحمته على عباده ، وفيه يتم توسيع نعمهم ومنحهم الخيرات المختلفة، وأيضًا، فإن هذا الدعاء أو ما يستحب أن يتم الدعاء به،  هو من الأمور التي يعتقد أنه يتم استجابته بناءً على الحديث الذي ذكره سهل بن سعد ورواه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر”.

والمقصود من الدعاء عند النداء هو عند الأذان، وأما دعاء المطر فهو وقت نزول المطر وعند هطوله، ويعكس هذا الحديث أهمية الدعاء في هذا الوقت – ما يستحب  من دعاء عند  نزول المطر – ومن الأفضل للمسلم عند نزول المطر أن يتعرض له حتى يصيب جسده ببعض المطر ، ومن تلك الأدعية :

“اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب”.

دعاء المطر الغزير

الحاجة إلى الدعاء وقتما يشتد الهطول أو في حالات المطر الغزير، حيث تتغير الأحوال الجوية،  وبالتالي، تزايدت الحاجة إلى الدعاء عند نزول المطر الغزير بهدف طلب الوقاية والنجاة من السيول، فمن السنة أن يدعو المسلم في حالة اشتداد المطر وخوف الناس من ضرره، وأن يقول مثل ما قاله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في دعائه عند اشتداد المطر:

“اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ، والآجَامِ والظِّرَابِ، والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

أدعية مستحبة عند نزول المط

أدعية مستحبة عند نزول المطر

• اللهم أيدينا بمطر نافع؛ فأنت منزل الغيث بفضلك ورحمتك. • اللهم سقنا، اللهم سقنا، اللهم سقنا. • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خشيته. • اللهم اروي عبادك وبهائمك، وافتح علينا رحمتك، وأحي بلدتنا الفاقدة للحياة. • اللهم احفظنا ولا تعذبنا، اللهم على العمارات والأشجار وأطراف الأودية. • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به. • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقبه الندم، ويحبس الرزق، ويعرقل الدعاء.

وفّر لي رشادًا، واعفُ عن ذنبي، وأتمنى لي ما هو خيرٌ لي وما أُشتهي. واطهر قلبي، وفتح صدري، وسعدني، وقبّل صلاتي وجميع طاعاتي، واستجب لدعائي، واكشف عني كربتي وهمي وغمي، واغفر لي الذنب، وأصلح حالي وطهر حزني وأبيض وجهي. واجعل الريان مدخلًا لي، والفردوس جزاء لي، والكوثر مشروبًا لي. واجعل لي نصيبًا مما أحب. يا الله، اروينا بمطر غيثٍ، مفيدٍ، نافعٍ، غير هاجر. اللهم اغفر لنا وارحمنا، واستر علينا، واغفر لنا، واستجب لنا، واعف عنا، واكتب لكل من خلقت أن يكونوا من أهل الجنة، وارض عن جميع خلقك وارحمهم يا رب. وأنزل علينا رحمتك واجعلنا من أهل الجنة. وانصرنا يا رب العالمين، وفتح علينا بابًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا واحفظنا. واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح وخير وبركة لنا. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا بكثير من خيراتك يا رب العالمين. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، واشفِنا قبل ذلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *