“فن الطهي” .. عندما تعكس الأطباق ثقافات وتقاليد الشعوب

الطهي هو فن يعبر عن ثقافة وتاريخ وهوية الشعوب ، حيث يتميز كل بلد بأطباقه الخاصة وطرقه الفريدة في إعدادها وتقديمها بصورة تعكس عاداته وتقاليده، في هذا المقال، سنقوم برحلة ممتعة حول العالم لاكتشاف بعض الأطباق الشهية والتقنيات المبتكرة التي تستخدمها مطابخ مختلفة.

السوشي الياباني فن وعلم في آن واحد

السوشي هو أحد أشهر الأطباق اليابانية وأكثرها انتشارا في العالم منذ بداية الألفية الثالثة، و يتكون السوشي من أرز مطبوخ مخلوط بخل الأرز وسكر وملح، ويقدم مع سمك نيئ أو مطبوخ أو خضروات أو بيض أو أي مكون آخر، ويمكن تقديم السوشي بأشكال مختلفة، مثل الماكي  أو النيجيري  أو الساشيمي.

إعداد السوشي هو فن يتطلب مهارة ودقة وإبداع، حيث يولي الطهاة اليابانيون  اهتماما كبيرا لجودة المكونات وطريقة تقطيعها وترتيبها، كما يستخدمون تقنيات مبتكرة لتحسين نكهة ومظهر السوشي، مثل تدليك الأخطبوط بالملح لجعله أكثر مرونة، أو تحمير السمك بالنيتروجين السائل لإضافة لمسة مميزة.

 البيتزا الإيطالية عندما يكون فن الطهي لا حدود له

البيتزا هي أحد أشهر الأطباق الإيطالية وأكثرها شعبية في العالم، و تتكون البيتزا من عجينة مسطحة مخبوزة في فرن عالي الحرارة، وتغطى بصلصة الطماطم والجبن وأي مكونات أخرى تفضلها،  ويمكن تقديم البيتزا بأحجام وأشكال وأنواع مختلفة، مثل البيتزا النابولية  أو البيتزا الصقلية  أو البيتزا الرومانية.

أيضا تعتبر البيتزا من الأطباق التي توفر المساحة الأكبر للتنوع والابتكار، حيث يستخدم الطهاة الإيطاليون مكونات محلية وموسمية لإعداد البيتزا، مثل الطماطم والزيتون والأعشاب والفطر واللحوم والأسماك، كما يجربون تقنيات جديدة لتحسين طعم وشكل البيتزا، مثل استخدام الفحم النباتي لصنع عجينة سوداء، أو استخدام الأناناس والجوزة الطيبة لإضافة نكهة استوائية.

الكسكسي المغربي تقاليد وثقافة في طبق واحد

الكسكسي هو أحد أشهر الأطباق المغربية والذي يعكس الثقافة المغربية، ويتكون الكسكسي من حبيبات صغيرة من السميد المطبوخة على بخار، ويقدم مع خضروات ولحوم وتوابل متنوعة، كما يمكن تقديم الكسكسي بأنواع مختلفة، مثل الكسكسي بالدجاج والزبيب والبصل، أو الكسكسي باللحم والخضروات السبعة، أو الكسكسي بالسمك .

إعداد الكسكسي هو تقليد ينقل من جيل إلى جيل. حيث تجتمع النساء المغربيات  في يوم الجمعة لصنع الكسكسي بأيديهن، ويستخدمن آنية خاصة تسمى الكسكاسية لطهي السميد على بخار، كما يستخدمن أيضاً  التوابل والأعشاب مثل الزعفران والكركم والقرفة والنعناع والتي تعطي الكسكسي نكهة ورائحة فريدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *