بالتفصيل.. ما هي صلاة الاستسقاء وحكمها وطريقة ادئها وكل ما تريد معرفته عنها وفقاً للسنة النبوية المشرفة

ما هي صلاة الاستسقاء؟ وما كيفية أدائها؟ وموعدها؟ للتعرف على تلك الإجابات والتي وردت بعد النداء الصادر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بأداء تلك الصلاة في جميع الربوع طلبا للمطر من القادر الوهاب وهذا أسوة بأشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أما عن الشروط الخاصة فهي النية الخالصة لله عز وجل في التوبة إيمانا بأنه وحده منزل الغيث والمطر ولمعرفة تفاصيل الإجابات تابعوا سطورنا التالية.

ما هي صلاة الاستسقاء

يسأل الكثير من الناس عن ما هي صلاة الاستسقاء؟ هي نافلة تصلى بنية نزول الغيث بطهارة الثوب والجسد مع استقبال الكعبة المشرفة، وقد تمت دعوة جميع من في المملكة السعودية من مسلمين لأداء تلك الصلاة يوم الخميس الأول من شهر فبراير لعام 2024 الموافق الــ 20 من رجب 1445 وهذا بعد شروق الشمس بــ 15 دقيقة وهذا سنة عن الرسول الكريم وتهدف إلى طلب السقاية والماء من رب العالمين إيمانا بقولة تعالى “وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته” أما عن الكيفية فإليكم بيانها:

  • عبارة عن ركعتين يقوم الإمام القراءة بالجهر.
  • يكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى.
  • وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات.
  • ومن ثم يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة.
  • تقرأ سورة “سبح اسم ربك الأعلى” وسورة “الغاشية”.
  • ومن الممكن أن تبدل بسورة “الجمعة” ” وسورة “المنافقون”.
  • يخطب الإمام بالناس يدعوهم إلى التوبة والبعد عن المعاصي.
  • يرفع الإمام يدية داعيا الله عز وجل والمصلين من خلفه.

حكم ترك صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند قطع المطر والجفاف وأجمع العلماء على هذا ويستحب قبل الصلاة التوبة وإخراج الصدقات والخروج من المظالم، ومن المستحب صيام ثلاثة أيام قبل اليوم المحدد لأداء الصلاة ويؤديها الرجال والصبيان والعجائز، وبعد الانتهاء من أداء الصلاة يقوم المصلين بقلب ثيابهم وهي أن يجعل ما على أيمانهم على شمائلهم مع رفع الأيدي بالابتهال والدعاء وقد ورد عن عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: “خرجَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- ‌متواضعًا متبذلًا متخشعًا مترسلًا متضرعًا، فصلى ركعتين كما يصلي في العيد، ولم يخطب خطبكم هذه”

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *