ارتفاع سعر البصل في السعودية بعد توقف مصر والهند عن تصديره هذا العام

ارتفع سعر البصل في السعودية، حيث وصل إلى ارتفاعات قياسية تجاوزت الـ500%، وذلك بسبب توقف دولتي الهند ومصر عن تصديره، حيث كان السوق السعودي يعتمد بشكل كبير على البصل المستورد، وقد أوضحت مصادر صحفية محلية، أن السبب في ارتفاع الأسعار، كان بسبب تراجع الكميات المعروضة بالسوق، وكذلك عدم سدها للاحتياج المحلي، كما أشارت المصادر إلى وصول سعر الكيلو إلى 30 ريال وذلك بالأسواق الشعبية، ولكن في الأسواق التجارية الكبري تصل الأسعار لـ50 ريال.

ارتفاع جنوني في سعر البصل بالمملكة

أوضحت المصادر، أن سعر الكيلو في أواخر العام الماضي 2024، لم يتجاوز الـ5 ريالات، حتى مع أولى شهور حظر مصر تصديره، ولكن بعد ذلك نفذ المخزون لدى الموردين والتجاري، مما أدى إلى الارتفاع الجنوني ووصوله لمستويات قياسية، وتعد مصر من أكبر الموردين للبصل إلى السوق السعودي، رغم أنها تستورده من باكستان والهند واليمن، ولكن تظل جودة المنتج المصري تفوق باقي المنتجات.

اتحاد الغرف يوضح سبب ارتفاع الأسعار

  • صرح الاتحاد سابقًا، أن السوق المحلي يشهد وفرة من منتج البصل، ولكن هذا الارتفاع في الأسعار سببه الظروف العالمية.
  • لم يحدد اتحاد الغرف السعودية طبيعة الظروف العالمية، التي كانت من العوامل المؤثرة على الأسعار.
  • شهدت الأسعار خلال الأسابيع الماضية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث تعاني العديد من البلدان العربية من التضخم وغلاء أسعار المواد الغذائية.

عودة التصدير مع بداية أبريل

  • أفاد المصادر إلى أن هذا الارتفاع، لم ينجم عنه أي تأثير على وجبات المطاعم أو الأطعمة التي ترتبط به.
  • يمكن أن تتغير الأسعار، وذلك في حال استمرار هذا الارتفاع، لذلك يحاول التجار التواصل مع الموردين بمصر والهند لجلب المزيد من البصل.
  • أشار التجار، إلى أن الطلب يفوق المعروض، كما أن الكميات الموجودة بالأسواق غير كافية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *