تعديل أسعار تعريفة الكهرباء في السعودية واستثناءات لهذه القطاعات

تعكس تعريفة الكهرباء الجديدة في المملكة العربية السعودية التزام الحكومة بتحقيق التوازن بين تلبية احتياجات المستهلكين وتحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة، مع إعلان الشركة الوطنية للكهرباء هذه التعريفة، يتم تقديم إطار جديد يهدف إلى تحفيز التوجه نحو استهلاك الكهرباء بشكل فعال وداعم للبيئة، في إطار جهود المملكة في تعزيز الاستدامة وتحقيق أهداف رؤية 2030.

تعريفة الكهرباء الجديدة في السعودية

تم الإعلان عن تعريفة الكهرباء الجديدة في المملكة العربية السعودية في يناير 2024، حيث تم مراعاة مدى تأثيرها على استهلاك الكهرباء والاستدامة البيئية، وبدأ تنفيذها في فبراير 2024، وقد جاءت هذه التغييرات كخطوة جادة نحو تحقيق أهداف الاستدامة تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، حيث تهدف إلى تحفيز المواطنين والشركات على تقديم جهود إضافية لترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك من خلال تقديم شريحتي استهلاك، كخيارات متنوعة للمستهلكين لضمان عدالة التوزيع وتشجيع الاستهلاك المستدام.

تقسيم الاستهلاك والتسعيرة

تتضمن التعريفة الجديدة شريحتين استهلاك، حيث يتغير سعر الكهرباء حسب كل شريحة، وقد جاءت كالآتي:

  • الشريحة الأولى: وتختص بالمستهلكين ذوي الاستهلاك المنخفض، والذي لا يزيد عن 6000 واط، حيث تبلغ التسعيرة الواط 20 هللة.
  • الشريحة الثانية: وتخص المستهلكين الذين يتجاوز استهلاكهم الشهري من الطاقة 6000 واط، حيث تقدر تسعيرة الواط لهذه الفئة 30 هللة.

الأسعار الجديدة للكيلو واط

وفقًا للإعلان الصادر عن شركة الكهرباء، سيكون:

  • سعر الكيلو واط للوحدات السكنية التي لا تتجاوز 6000 كيلو واط في الشهر 18 هللة.
  • أما المستهلكون الذين يتجاوزون هذا الحد، سيتم احتساب الكيلو واط بسعر 30 هللة.

على الرغم من هذه التعريفة الجديدة، هناك استثناءات لقطاع التجاري والمؤسسات الخيرية، حيث سيكون:

  • سعر الكيلو واط 20 هللة، مالم يتجاوز الاستهلاك الشهري للكهرباء 6000 واط، وفي حالة تجاوز الحد، سيتم احتساب السعر بواقع 30 هللة.
  • أما للمؤسسات الخيرية، ستحظى بسعر مخفض يبلغ 16 هللة عن كل واط، إذا لم يتجاوز استهلاكها 6000 واط، و20 هللة إذا تجاوزت هذا الحد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *