بمشاركة 40 دولة.. انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية بالرياض

المنتدى العالمي للمدن الذكية يمثل منصة حية ومثيرة حيث تتقاطع تكنولوجيا المستقبل مع رؤى مبتكرة، وذلك في إطار تفعيل رحلة التحول نحو مدن أكثر ذكاءً وحياة أفضل. انطلقت فعاليات هذا الحدث البارز في المملكة العربية السعودية، تحت إشراف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، ويأتي هذا المنتدى ليكون نقطة التلاقي لخبراء المدن الذكية ورواد التكنولوجيا، حيث يشاركون في بناء رؤية طموحة لمستقبل المدن على مستوى العالم.

المنتدى العالمي للمدن الذكية

في يوم حافل بالتطور والتقنية، شهدت السعودية الاثنين 12 فبراير 2024م، انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية الأول من نوعه بالمملكة، ينظم هذا الحدث التاريخي الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ويستمر لمدة يومين في أرينا الرياض، حيث يشارك فيه أكثر من 100 متحدث من 40 دولة مختلفة حول العالم.

ويأتي هذا الحدث الكبير في إطار الدعم الذي يوليه ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، كما يهدف إلى تحقيق ريادة المملكة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، ويسعى المنتدى إلى صياغة رؤية مستقبلية طموحة للمدن على مستوى العالم، مع التركيز على دور المملكة في هذا السياق.

وتم افتتاح المنتدى بعرض مرئي ضخم، والذي شارك فيه أكثر من 101 عارض يمثلون جنسيات مختلفة، حيث تم استعراض التقنيات المتقدمة التي ستحدث تحولاً نوعياً في المدن الذكية سعيًا إلى تعزيز جودة الحياة باستخدام التكنولوجيا، وتحديداً من خلال تبني التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي.

تحسين الخدمات العامة من خلال التقنية

كما وأعلن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل في المنتدى عن إطلاق تطبيق تقني يختص بإدارة 20 ألف موقف للمركبات، مشددًا على أهمية تطبيق “ديجتل تاون”، الذي يهدف إلى تحسين تخطيط وتشغيل المدن، وبناء بيئة حضرية تتسم بالعصرية وتحسن جودة الحياة.

وفي هذا الإطار، أظهرت الجهود الحكومية الرامية للتحول نحو المدن الذكية نجاحًا باهرًا، حيث صنفت أربع مدن سعودية في سنة 2023 ضمن قائمة المدن النابضة بالحياة، وتتطلع المملكة لرفع هذا الرقم إلى عشر مدن ذكية في قائمة أفضل 50 مدينة في العالم.

وقد أكد رئيس “سدايا”، الدكتور عبد الله الغامدي، أن المنتدى يسعى لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، والتي تضمنت:

  • تحديد الرؤية.
  • تحقيق الاستدامة.
  • وتعزيز الذكاء في المدن الحديثة.

كما وأشار رئيس المدن الذكية في “سدايا”، الدكتور سطام السبيعي، إلى إبرام 13 اتفاقية، فضلًا عن إطلاق تسعة منتجات خلال المنتدى، وهو ما يعكس حجم التحفيز للاستثمار في حلول ذكية تدعم الابتكار وتحقق التوازن بين احتياجات الإنسان وازدهار المدن.

وبدوره أكد أمين منطقة الرياض، الأمير فيصل بن عياف، أن المدينة الذكية محطة فقط وليس الرحلة، مشيرًا إلى تقدم الرياض في تصنيف المدن الذكية واستخدام التكنولوجيا بـ 25 مركز منذ 2019، مما يجعلها أحد المدن التي تحتل المقدمة على مستوى العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *