ردده حتى الاستجابة…دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان كن من الفائزين في الأيام المباركة

هَلَ علينا شهر شعبان المبارك، وهو كنز عظيم لمن اغتنمه وفاز به ولذلك نتعرف على دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان فالدعاء عبادة ونعمة من الله لعباده فيه تُحل العقد وتُيسر الصعاب ويؤجر عليه المسلم أيضًا في الآخرة خاصة في ذلك الشهر المبارك، الذي كان يغتنمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويكثر فيه من الصيام لأنه الشهر الذي ترفع فيه الأعمال ونتأهل به لاستقبال شهر رمضان الفضيل.

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان

على الرغم من استجابة الدعاء في كل وقت وفضله العظيم، إلا إنه هناك أوقات مستحبة للدعاء ولها مكانة تشريفية عن غيرها، وشهر شعبان من الأشهر العظيمة التي ترفع بها أعمال العام بأكمله.

وعلينا أن نغتنم ذلك الشهر المبارك ونجتهد فيه بالدعاء بخير الدنيا والآخرة، ولا يوجد دعاء مأثور وثابت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان، ولكن عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ).

فعلينا اتباع هدى النبي -صلوات ربي وسلامه عليه- والدعاء بما كان يدعو به، وأيضًا يمكن للمسلم أن يدعوا بكل ما يريد من خير في الدنيا والآخرة، فالدعاء ينبع من القلب ويصل إلى الله -جل علاه- ولم يجعل الله بيننا وبينه حاجز فأكرمنا باللجوء له ودعاءه في كل وقت رحمة منه بنا وبحالنا.

كيف نفوز بشهر شعبان

وعلينا ألا نضيع شهر شعبان ونتقرب إلى الله بكل عمل طيب، ومما يمكننا فعله:

  • ذكر الله فهو من أسهل العبادات التي يقوم بها المسلم ولها ثواب وفضل عظيم، ففي حديث أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: “‏ ‏من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.
  • كما لا يجب أن نغفل عن قيام الليل، فهو معجزة عظيمة، ويصادف قدوم شهر شعبان في فصل الشتاء، أي الليل الطويل والنهار القصير، وهو ما يعين المسلم على اغتنامه في الصيام لقصر نهاره، واغتنامه في القيام لطول ليله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *