بداية الليالي الكريمة .. “المحكمة العليا” توضح موعد ليلة شك رمضان 2024/1445 في السعودية

يتأهب المسلمين بشتى أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك 1445، ولذلك أصبح متى موعد ليلة شك رمضان 2024/1445 في السعودية؟ هو التساؤل السائد بالوقت الحالي، ويحاول الأفراد بيان موعد بداية رمضان 1445، من أجل الاستعداد لاستقباله، حيث يعتبر ذلك الشهر أعظم شهور العام بالأجر والثواب.

ليلة شك رمضان 2024/1445 في السعودية

سيتم تحديد موعد بداية شهر رمضان 1445 في السعودية بليلة الشك، والتي ستكون يوم الأحد المقبل، والموافق التاسع والعشرون شعبان 1445/وفي العاشر من شهر مارس- آذار 2024، ويتم الكشف عن بداية الشهر الكريم بواسطة المحكمة العليا التابعة للمملكة العربية السعودية، ويرجع سبب تسمية تلك الليلة بـ “ليلة الشك” إلى أنها اللية التي من الممكن أن يظهر بها هلال رمضان.

ليلة الشك بالمذاهب الأربعة

يأتي تعريف ليلة الشك وفقاً لـ المذاهب الأربع كما يلي:

  • بالحنفية: يوم الشك يكون اليوم الثلاثين لشهر شعبان.
    -السبب في تسميته بليلة الشك يرجع لعدم رؤية غروب الشمس بالتاسع والعشرين من شعبان لوجود السحب أو الغيوم.
  • المالكية: يوم الشك يكون في الثلاثين من شعبان
    – يتم بيان أول أيام رمضان بذلك المذهب بالشهادة، ولا يؤخذ بشهادة كل من الفاسق والعبد والمرأة
  • في الشافعية: يحرم صوم يوم الشك، وذلك في جميع الحالات، سواء كانت السماء بغروب اليوم الذي سبقه صحوا أو بها غيم.
  • الحنابلة: يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شعبان، وترجع احتمالية الشك حينها لعدم رؤية الهلال باليوم الـ 29، بالإضافة إلى عدم وجود أسباب تمنع رؤية الهلال.

موعد رمضان في السعودية

أكد مركز الفلك الدولي أن موعد بداية شهر رمضان 2024 في السعودية، سيكون يوم 11 مارس الجاري، وعلى صعيد عدد ساعات الصوم في السعودية، فستقارب من 13 ساعة، ولكن سيتم التحري وإعلان الموعد الرسمي لبداية الشهر الكريم بواسطة المحكمة العليا السعودية، وفي حالة ظهور الهلال سيتم تأكيد بداية رمضان بالموعد السابق ذكره، وفي حالة غياب رؤية الهلال، فسيبدأ رمضان يوم 12 مارس 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *