ما هو أفضل الدعاء قبل الإفطار في رمضان؟ أدعية رمضانية على مائدة الإفطار

في شهر رمضان المبارك، يمتلئ القلب بالإيمان والرغبة في القرب من الله، وفي هذه اللحظات الثمينة في آخر جمعة من شعبان، نستعد لقدوم الشهر الفضيل، وسوف نتعرف معا على أفضل الدعاء قبل الإفطار في رمضان، حيث أن دعاء الصائم مستجاب.

أفضل الدعاء قبل الإفطار في رمضان

بعد انتهاء شهر شعبان والذي يعد مدخلال للشهر الفضيل الذي يطول انتظاره، وقبيل الإفطار، تتجلى عظمة الدعاء وقوته في الوصول إلى الله واستجابته، فالدعاء قبل الإفطار يعد لحظة مميزة حيث حاولنا طوال نهار رمضان تقديم أفضل ما لدينا من الطاعات والتضرعات إلى الله، بحثًا عن الغفران والرحمة والبركة.

يمتزج في هذه اللحظات قلوب الصائمين بالحمد والشكر لنعمة الصيام والقدرة على الصبر، وفي ذات الوقت تتسع أفق الدعاء ليشمل كل الأماني والحاجات والأمور التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية ودينه، وقد أوصانا رسولنا الكريم بالدعاء قبل الإفطار وعند سماع أذان المغرب.

ومن بين أفضل الأدعية التي يمكن أن نرددها قبيل الإفطار في رمضان، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الْأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ”، فهو دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على التوكل على الله والاعتماد عليه في كل الأمور.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

ما هو الدعاء الذي يقال قبل الفطور في رمضان؟ اللهم إنَّ قلوبنا مشتاقةٌ إلى رمضان، فارزقنا القوة والعزيمة لنصومه ونقومه ونتلو القرآن فيه، اللهمَّ اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين، وقيامنا فيه قيام العابدين الساجدين، وقبل الإفطار دعوة الصائم مستجابة، فيجب الدعاء بأن يجعل الله صيامنا مقبولًا وقيامنا مشكورًا، ويغفر لنا ذنوبنا ويعتق رقابنا من النار، ويجعلنا من عتقائه من النار في هذا الشهر الفضيل.

فلنحاول استغلال هذه اللحظات الثمينة لنلتمس من الله القبول والغفران، ولنحرص على ترتيب أفكارنا وتوجيه دعواتنا بإخلاص وتواضع، متوجهين بقلوب مطمئنة إلى الله الذي لا يخيب رجاءه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *