كيفية صلاة التراويح من المنزل بالتفصيل وعدد ركعاتها وفضلها في شهر رمضان 1445

يبدأ شهر رمضان المعظّم خلال ساعات، وعليه يرغب المسلمون في شتى بقاع الأرض في معرفة كيفية صلاة التراويح من المنزل، فضلاً عن عدد ركعاتها وفضلها للمسلم، حيث أنه سوف يبدأ اليوم الأحد الموافق العاشر من شهر مارس صلاتها بعد الانتهاء من تأدية فريضة العشاء، وذلك وفق توقعات خبراء الفلك والجهات الرسمية، حيث سوف يتم تحرّي هلال رمضان اليوم بعد الانتهاء من صلاة المغرب، ففي حالة رؤيته سوف يكون يوم غدٍ غرة الشهر المبارك، أما في حال تعذّر رؤيته سوف يكون غدًا المتمم لشهر شعبان.

كيفية صلاة التراويح من المنزل

يرغب كافة المسلمون في معرفة كيفية صلاة التراويح من المنزل، خاصةً النساء ومن ليس لديه القدرة على الخروج إلى المسجد من كبار السن وأصحاب الأمراض -عافاهم الله-، وفي تلك الحالة ننظر إلى قدوتنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ونلتزم بنهجه ونرى كيف كان يصليها في الشهر المعظّم، وننهج نهجه ونسلك سلوكه، وبعد كثرة الأقاويل في هذا الأمر، صدرت فتوى من المشايخ والعلماء بتفصيل طريقة تأديتها وصلاتها بطريقة صحيحة وسليمة.

تبدأ فترة الصلاة من بعد الانتهاء من صلاة العشاء، وتستمر حتى صلاة الفجر، وتكون مثنى مثنى، أي ركعتين ثم التسليم وهكذا، ومن الأفضل أن تتم الصلاة على إحدى عشر ركعة، علمًا بأنه لا حرج في من يريد الزيادة عن ذلك، ولزيادة الفضل والثواب، يمكنك قراءة ما تيسر من القرآن فيها، ويفضّل أيضًا ختم القرآن الكريم فيها طوال الشهر المعظّم، وهي الطريقة التي تسري على الجميع رجالاً كانوا أو نساءً على السواء.

مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي» متفق عليه.

عدد ركعات صلاة التراويح

تكون صلاة التراويح مثنى مثنى كما أسلفنا الذكر، وأفضلها أن تكون إحدى عشر ركعة، حيث الوتر في النهاية بركعة فردية، وهي سنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، بما ورد في الحديث الشريف أعلاه عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن ما كان الرسول يفعله أثناء صلاته في رمضان، يصلّ الإحدى عشر ركعة ولا يزيد عنها سواء كان في رمضان أو في غير رمضان.

فضل صلاة التراويح

لصلاة التراويح فضل كبير على متمّها، حيث وردت العديد من الأحاديث عن فضلها، حيث ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، أنه قال “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، حيث كان يرغّب أصحابه على قيام الليل في رمضان ويحببهم في ذلك، حيث أن للتراويح الفضل العظيم في دخول الجنة وغفران الذنوب، والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء للنفس وللأهل بالرزق والصحة والعافية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *