هل يشترط ترديد دعاء نية صيام رمضان 1445 كل يوم؟ “الفقهاء” يكشفون الإجابة

يعتبر دعاء نية صيام رمضان أحد الأمور الهامة والتي يبحث عنها المسلمين في الوقت الحالي، خاصة بعد إعلان موعد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1445/2024، في كافة أنحاء الدول العربية، على رأسها مصر والمملكة العربية السعودية، وتعد نية الصيام من إحدى شروط الصوم الأساسية والواجب توافرها.

دعاء نية صيام رمضان

أجمع العديد من الفقهاء أن نية صيام شهر رمضان محلها القلب، ولا يشترط النطق بها عن طريق اللسان سواء بالدعاء أو بمجرد التلفظ، ولكن يختلف الفقهاء حول فكرة “تجديد نية الصيام”، وتأتي أراء البعض بتلك النقطة كما يلي:

  • يرى بعض الفقهاء أن نية صيام رمضان واجبة التجديد لكل يوم من أيام الشهر الكريم، بل ويجب أن يتم عقدها ليلًا قبل الفجر.
  • فيما يرى البعض أن وقت النية ممتد من غروب الشمس إلى ما قبل نصف النهار، وذلك في حالة ما نسي المسلم عقد نيته في الليل، حيث يكون الباقي من النهار أكثر مما مضى.
  • وعلى صعيد مذهب المالكية، فقد أكد بعض الفقهاء أن نية واحدة تكفي لصوم كل ليلة من ليالي رمضان.
  • فيما لم يشترط الأحناف وجوب عقد النية بصيام شهر رمضان، لكونه صيام فرض وواجب على كل مسلم بالغ، فما دام قد أدى المسلم فترة صيامه، وذلك بامتناعه عن الطعام والشراب والابتعاد عن ما يفسد الصيام فيكون صومه بذلك صحيحًا.

أدعية نية الصيام

هناك باقة من أفضل أدعية نية الصيام في شهر رمضان، ومن ضمنها ما يلي:

  • “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومى مقبولاً”.
  • “الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه”.
  • اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه وبتوفيقك يا هادي المُضلّين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  • اللهم إني أسالك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.

موعد بداية شهر رمضان

كشف مركز الفلك الدولي في الساعات الأخيرة عن رؤية هلال شهر رمضان 1445، نقلاً عن الجهات المختصة بكل دول عربية، وجاءت مواعيد بداية رمضان في الدول العربية كما يلي:

  • أعلنت الدول التالية أن بداية شهر رمضان سيكون اليوم الإثنين الموافق 11 مارس الجاري:
    -السعودية.
    -مصر.
    -الإمارات.
    -الكويت.
    -قطر.
    -اليمن.
    -فلسطين.
  • بينما أعلنت الدول التالية أن رمضان سيبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس الجاري:
    -أستراليا.
    -ماليزيا.
    -بروناي.
    -سلطنة عمان.
    – الاردن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *