هل بخاخ الربو يفطر وما حكم استخدامه في شهر رمضان؟ ” الإفتاء” يجيب

يعاني بعض الأفراد من أمراض صدرية وتنفسية، لذا يراودهم سؤال هام وهو هل بخاخ الربو يفطر وما حكم استخدامه في شهر رمضان؟ ودارت الإجابات ما بين تجوز ولا تجوز، مما دعت دار الإفتاء المصرية والمؤسسات الفقهية المعتمدة في العالم العربي الرد على استفسارات المواطنين؛ من أحل راحة بالهم والتمتع بالأجواء الرمضانية دون قلق.

هل بخاخ الربو يفطر؟

أجابت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على شبكة الإنترنت أن حكم استخدام بخاخ الربو خلال الصيام في شهر رمضان، بأنها البخاخ آلة يلجأ إليها مريض الربو، حيث يتضمن سائل مصحوب بهواء مضغوط بغاز خامل؛ كي يستطيع المريض دفع الدواء بواسطة الفم.

ويعمل البخاخ موسع قصبي؛ لتعود عملية التنفس بشكل طبيعي، ولذلك لا تفسد الصوم؛ لأنه الدواء يعد سائلًا على شكل رذاذ، فلا حرج من وصوله إلى الجوف من خلال ضغط الهواء، وليس صحيحًا فيما يقال بأنه غاز مصحوب برذاذ.

حكم استخدام بخاخ الربو في رمضان

في سياق الحديث أيضًا، أكد دار الإفتاء حول حكم استخدام البخاخ للمريض، قائلًا بأن يجوز للمريض الذي لا يستطيع الاستغناء عنه، فيجب عليه أن يفطر، في حال القلق من أن يدركه التعب والإجهاد في حال عدم استخدام بنهار رمضان، وهنا الإفطار واجب وشرعًا، في حال استدام المرض.

ويجب سؤال الطبيب المختص في ذلك، من أجل تحديد الأوقات المناسبة لأخذ الجرعة، حيث يمكن استخدامها على مرتين بعد السحور، وبعد الإفطار، خاصةً في الحالات الأقل خطرًا وتستطيع التحمل، أما إن كانت الحالة المرضية تستدعى استخدامها عدة مرات خلال فترات النهار، يجب هنا عدم الصوم.

وفي حال الإفطار يجب عليه إخراج فديه صائم، على أن يطعم عن كل يوم مسكين، وعند الشفاء من المرض عليه قضاء الأيام الذي فطرها، ويجوز فعل الأمرين، فالفدية واجبة وهي الأصح في حالات المرض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *