” سعود الطبية” تنصح الطلاب باتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول عبر أنفوجراف لها بأهمية اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان، ومدى قيمة العناصر الغذائية لنمو الجسم والدماغ، ونقص هذه العناصر، قد تؤدي إلى عدم التركيز والنسيان، لذا يجب الاهتمام بالتنوع في الأطعمة؛ خاصةً التي تحتوي على معادن وألياف غذائية هامة.

نظام غذائي صحي في شهر رمضان

شهر رمضان هو فرصة عظيمة؛ لتطهير الروح والجسم أيضًا، حيث الصيام لساعات طويلة، يُساعد الجسم على التخلص من السموم، ومساعدة أعضاء الجسم من إزالة السموم، بدلًا من انشغالها في هضم الأطعمة، والتخلص منها، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي خلال الشهر الفضل؛ حتى يصبح الجسم أفضل، ويتمثل في الآتي:

  • شرب كميات كبيرة من المياه بعد الإفطار حتى السحور: يحتوي المياه على عناصر ومعادن ضرورية للجسم، لذا يساعد على ارتفاع معدل التركيز، وتنشيط خلايا الجسم.
  • تناول التمر وقت الإفطار: يمثل التمر مصدر هامًا للطاقة، لذا يمكنك تناول 3 ثمرات وقت الإفطار مع كوب من المياه، ثم تناول الحساء؛ لاحتوائه على البروتين، وبعد ذلك تناول الطعام بشكل تدريجي؛ حتى لا تشعر بالكسل والخمول.
  • التقليل من تناول القهوة والشاي، خاصةً بعد الوجبات: يعمل الكافيين على إعاقة عملية امتصاص الحديد النباتي، ورما يزيد من القلق والتوتر، نظرًا لارتفاع معدل الكافيين في الجسم، ولذلك يجب التقليل منه قدر المستطاع.
  • كما يمكن استبدال هذه المشروبات، بأنواع أخرى من الأعشاب الطبيعية مثل الينسون، النعناع، الزنجبيل والقرفة، وأيضًا العصائر الطبيعية والألبان.
  • الاهتمام بوجبة السحور: ينصح الأطباء بضرورة تناول وجبة السحور، ويجب احتوائها على أطعمة مغذية، مثل الخبز، البروتين الذي يشمل على الحليب والجبن، الفواكه والخضروات؛ كي تمنحك الطاقة اللازمة خلال فترات النهار.

نصائح هيئة الغذاء العالمي في رمضان

كما قدمت هيئة الغذاء العالمي بعض النصائح الهامة خلال شهر رمضان، حتى تستطيع القيام بالطاعات والصيام، وجاءت بالآتي:

  • التقليل من الملح في الأطعمة، حتى لا تشعر بالعطش خلال فترات الصيام.
  • تجنب قلي الأطعمة، وتغيير طرق الطهي ما بين مشوي أو على البخار؛ حيث أن الأطعمة المقلية ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتؤثر بعد ذلك على شرايين القلب والأوعية الدموية.
  • بقاء الجسم رطبًا من خلال تناول كميات متوازنة من المياه، بحيث لا تقل عن 8 أكواب بعد الإفطار حتى السحور.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *