دعاء ليلة النصف من رمضان لفتح أبواب الرزق والبركة في المال والأولاد وغفران الذنوب

ساعات قليلة وتبدأ ليلة منتصف شهر رمضان المبارك، وهي أحد ليالي عشرة المغفرة، ويرغب الملايين من المسلمين بمختلف الدول في معرفة أفضل دعاء ليلة النصف من رمضان وفقاً لما كان يقوله رسول الله محمد صل الله عليه وسلم، وذلك بهدف فتح أبواب الرزق والبركة في المال والأولاد وغفران الذنوب، وفيما يلي أفضل الأدعية

دعاء ليلة النصف من رمضان

من أفضل الأدعية المذكورة عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم جاءت كما يلي:

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

أما عن دعاء المسلم لرب العالمين بالعتق من النيران وغفران الذنوب فجاء كما يلي:

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

أفضل الأدعية طوال شهر رمضان المبارك

من الجدير بالذكر أن شهر رمضان خير من ألف شهر، ويستحب فيه كثرة العبادات والتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء طمعا في غفرانه ورحمته، وأيضاً قراءة القرآن الكريم والتسابق على الطاعات بمختلف أنوعها من صوم وصلاة وقيام وذكاه ودعاء، ومن أفضل الأدعية خلال الشهر المبارك ما يلي:

«اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رمضان صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.

.«اَللّهُمَّ قَرِّبْني في رمضان اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ».

. «اَللّهُمَّ ارْزُقني في رمضان الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ».

.«اَللّهُمَّ قَوِّني في رمضان عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ».

.«اَللّهُمَّ اجعَلني في رمضان مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ».

. « اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني في رمضان لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ».

.«اَللّهُمَّ اَعِنّي في رمضان عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ».

.«اَللّهُمَّ ارْزُقْني في رمضان رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ».

موعد ليلة النصف من رمضان

تبدأ ليلة النصف من رمضان بمشيئة الله بعد مغرب اليوم الأحد الموافق 24 مارس 2024، والموافق 14 رمضان 1445، وتستمر الليلة حتي فجر يوم الاثنين الموافق 25 مارس 2024، وكان الرسول الكريم يكثر من الصلاة والقيام والدعاء في هذه الليلة بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران.

أما عن موعد ليلة القدر فقد أجمع العلماء على كونها ليلة سبع وعشرون من شهر رمضان ولكن الرسول الكريم لم يحدد موعدها ولكن قال ترقبوها في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وفيها أيضاً يستجاب الدعاء وتفتح أبواب السماء ويعتق الله رقاب العباد من النار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *