بنزول دعم مالي اضافي ما حقيقة زيادة راتب الضمان المطور بأمر ملكي لجميع المستفيدين؟ 

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن اضافة دعم مالي جديد للمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي، والذي تم تعديله من دعم تجديد رخصة السير إلى تعويض رسوم كفاءة الوقود للمركبات، مما أثار التساؤلات حول زيادة راتب الضمان لكافة المستفيدين، وهذا ما سنوضحه من خلال هذا المقال، تابعونا.

تعويض رسوم كفاءة الوقود للمركبات

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن اضافة دعم جديد للمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي يُعرف بـ تعويض رسوم كفاءة الوقود للمركبات، والذي يُفيد  بالتعويض عن رسوم كفاءة الوقود وليس رسوم تجديد، وذلك حسب نوع المركبة ‌اذا سيارتك.

مثال: حجم المكينة فيها 2000 تدفع رسوم التجديد 300ريال وتدفع المقابل المالي عن كل سنه 50ريال الاجمالي 450 ريال، والضمان يعطيك بدل كفاءة الوقود 150ريال تصرف بأثر رجعي بعد الربط التلقائي مع وزارة الداخلية، علماً ان المبلغ يصرف لمره واحده بعد التجديد وليس شهريا.

زيادة راتب الضمان

أبانت وزارة الموارد البشرية أنه سيتم صرف زيادة لبعض المستفيدين ممن لديهم دفعات مرتجعة وتلك الدفعات المقررة للصرف للمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي الذين لم يستلموا مستحقاتهم في الأشهر السابقة، وذلك نتيجة لتنوع المشكلات أو الأخطاء التي قد تكون أسبابها متنوعة، مثل:

  • المستفيد غير مؤهل وتم تقديم اعتراض وتم تأهيله ويتم تعويضه بأثر رجعي عن الأشهر السابقة.
  • المستفيد لدية شكوى مالية لدفعة ناقصة او لم تستلم وتم قبول الاعتراض وبعد قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد بأثر رجعي.

كم راتب الضمان للفرد؟

صدر أمر ملكي كريم في أكتوبر الماضي بزيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20 % من 1100 ريال إلى 1320 ريالاً للعائل، فيكون نصيب الفرد:

  • الفرد المستقل 1320 ريال راتب اساسي، و84 ريال دعم الغذاء، و72 ريال دعم الكهرباء، فيكون مجموع الراتب 1476 ريال سعودي.
  • ويكون الراتب عن كل تابع 660 ريال سعودي بالإضافة الى مضاعفة دعم الغذاء والكهرباء نسبة لكل فرد بالأسرة.
  • كما وقد أضافت الوزارة دعم آخر للأسر التي لديها أطفال حديثي الولادة ألا وهو دعم الحليب ، وتقدر قيمته ب 64 ريال تُصرف شهريًا مع الراتب الأساسي.
  • ويقدم البرنامج دعم الحقيبة المدرسية مع بداية كل فصل دراسي للأسر التي لديها أبناء من سن 6 إلى 18 عام يُقدر ب 80 ريال لكل طالب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *