المقادير بالكيلو.. طريقة عمل كحك العيد الناعم في 7 خطوات بسيطة

يرغب العديد في معرفة طريقة عمل كحك العيد، حيث يعتبر الكحك من أهم وأفضل مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك تبحث أغلبية ربات المنزل مع اقتراب انتهاء الشهر الفضيل عن طريقة عمل الكحك الناعم في المنزل في أحد مظاهر الفرحة والبهجة التي يعشقها الأطفال ومحبي حلويات العيد وخاصة مع ارتفاع أسعار الكحك في المحلات فيرغب العديدات من فعله في المنزل يتكون من مقادير بسيطة وخطوات سهلة.

طريقة عمل كحك العيد

لعمل كحك العيد نحتاج الى كيلو دقيق أبيض فاخر، نصف كيلو سمنة بلدي، معلقة كبيرة من الخميرة، ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، ملعقة كبيرة من ريحة الكحك، ربع كوب سمسم محمص، رشة ملح صغيرة، نصف كوب حليب دافئ، لتحضير الكحك اتبعي الخطوات الآتية :

  1. ينخل الدقيق ويوضع في إناء عميق يضاف إليه رشة الملح وريحة الكحك والسمسم المحمص.
  2. ثم يتم غلي السمنة على نار ووضعها فوق الدقيق مع فرقة السمنة حتى يتشرب السمن الدقيق
  3. بعد ذلك يتم فرق الدقيق بالسمن جيدًا أطول فترة ممكن.
  4. ثم يوضع الحليب الدافئ وملعقة سكر وملعقة الخميرة ويقلب جيدا ويترك لمدة 10 دقائق.
  5. بعد الانتهاء من فرك الدقيق بالسمن وتشربه جيدًا يتم إضافة خليط الخميرة بشكل تدريجي، ثم يتم العجن جيدًا حتى تتشكل عجينة لينة وغير ملتصقة.
  6. بعد ذلك تترك للتخمير مدة ساعة أو ساعتين حسب درجة حرارة الغرفة.
  7. وبعد التخمير تشكل حبات الكعك باستخدام المنكاش بتشكيل الكحك لينتج عنه أشكال جيدًا، ويوضع في صاجات الخبز ثم يترك مغطى نصف ساعة أخرى.
  8. يتم ادخال الكعك في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مدة 20 ل 30 دقيقة، ثم يخرج صاجات الكحك فور الحصول على لون ذهبي ويترك حتى يبرد قبل أن يتم رشه بالسكر البودر فوقه.

كيف اوزن الدقيق المستخدم في الكحك؟

يعتبر معيار الدقيق مهم جدًا، لذا يقع العديد في أخطاء الوصفة عند تنفيذها نتيجة الاستخدام طريقة خاطئة في وزن كوب الدقيق، يتسبب سكب الدقيق أو غرفه مباشرة من الكيس في الحصول على وزن خفيف مقارنة باتباع الوصفة، حيث يختلف وزن كوب الدقيق حسب نوعية الدقيق المستخدمة في الدقيق الأبيض الغير ممزوج يساوي تقريبًا 120 جرام، لذا يتم وزن الدقيق بالميزان كالآتي:

  • دقيق الكعك: الكوب يساوي 115 جرام.
  • الدقيق المخمر: الكوب يساوي 115 جرام.
  • دقيق القمح الكامل: الكوب يساوي 115 جرام.
  • دقيق القمح للمعجنات: الكوب 95 جرام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *