كم يبلغ راتب حساب المواطن لهذا الشهر 2023 وموعد نزول الراتب؟

كم يبلغ راتب حساب المواطن لهذا الشهر، مع اقتراب موعد صرف راتب حساب المواطن لهذا الشهر وهو شهر أبريل يبدأ المواطنين بترديد سؤال كم يبلغ راتب حساب المواطن لهذا الشهر خاصة وأن راتب هذا الشهر يتوافق مع حلول شهر رمضان المبارك، لذا يرى البعض أن الوزارة ستقوم بصرف دعم إضافي كما حدث خلال الشهور الماضية بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والتي كانت نهاية صرفه بنهاية شهر مارس الماضي.

كم يبلغ راتب حساب المواطن لهذا الشهر

كان الشهر الماضي هو نهاية صرف الدعم الإضافي المخصص لمستفيدي برنامج حساب المواطن من الضمان الاجتماعي، حيث بلغ إجمالي الدعم الذي تم صرفه للمستفيدين 8 مليار ريال سعودي، وبداية من الشهر الجاري سيتم صرف الدعم الأساسي فقط الذي يتم صرفه كل شهر دون إضافة الدعم الإضافي، والذي تبلغ قيمته 417 ريال سعودي للأفراد المستقلين، 209 ريال سعودي لمن تزيد أعمارهم عن 18 عام، و 125 ريال سعودي لمن تقل أعمارهم عن 18 عام.

موعد نزول راتب حساب المواطن لهذا الشهر

قامت وزارة التنمية والموارد البشرية بتثبيت موعد نزول راتب حساب المواطن في جميع الشهور ليكون يوم العاشر من كل شهر ميلادي، ولن تتردد في تغييره سوى في حالة وجود إجازة رسمية أو عطلة أسبوعية، ووفقا لذلك يتم صرف دعم حساب المواطن لشهر أبريل الجاري يوم الإثنين الموافق 10 أبريل 2023، وهذه الدفعة تعتبر الدفعة 65 من دفعات برنامج حساب المواطن.

العوامل المؤثرة في قيمة دعم حساب المواطن

تتأثر قيمة الدعم الذي يحصل المستفيدين من برنامج حساب المواطن بعدة عوامل أساسية، وهي: التغيرات التي تطرأ على أسعار منتجات الطاقة المختلفة سواء بنزين أو كهرباء، تغيرات قيم الشراء الخاصة بالمواد الأساسية بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة، متوسط ما ينفقه المواطن على بعض المشتريات الغير أساسية.

شروط أهلية حساب المواطن

تقوم وزارة التنمية والموارد البشرية بتعديل الشروط التي تضعها لاستحقاق دعم حساب المواطن حتى تضيف المزيد من المستحقين وتقوم باستبعاد غير المستحقين، ومن أهم شروط الأهلية:

  • أن يكون المتقدم من المواطنين السعوديين.
  • أن يكون من حاملي بطاقات التنقل.
  • الإقامة داخل المملكة بشكل دائم.
  • ألا يكون قد قضى أكثر من 3 شهور خارج المملكة خلال العام السابق للتقديم.
  • ألا يكون متواجد داخل السجن أو دار الإيواء.
  • تطابق البيانات التي ذكرها المتقدم مع البيانات المدونة لدى الجهات الحكومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *