الاسبارتام منظمة الصحة العالمية تؤكد أنه يحتمل التسبب في السرطان

يعد الاسبرتام من المحليات الصناعية الأكثر شهرة فهو محلي صناعي تزيد قوته عن حبيبات السكر ب ٢٠٠ مرة ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر، وعلى الرغم من هذا اعتبر الاسبارتام منظمة الصحة العالمية أنه من مسببات السرطان حيث يحتوي على مادة الإستر الميثيلي الثنائية للبتيد، فإذا كنت تريد.التعرف أكثر تابع معنا.

ما هو المحلى الصناعي الاسبرتام؟

يكون شكل الاسبرتام على هيئة مسحوق أبيض ليس له أي رائحة، وهذا ما يميزه وجعل مصنعي البيبسي الدايت وغيره من الحلوي يقبلون على استخدامه، حيث تضاهي قوته ٢٠٠ مرة أو ملعقة من السكر، كما تستخدمه بعض المصانع في صنع العديد من مشروبات الدايت وأنواع معينة من الطعام والعلكة وكل ما يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

الاسبارتام منظمة الصحة العالمية
الاسبارتام منظمة الصحة العالمية

 

الاسبرتام مادة مسرطنة

وأخيراً منذ وقت بسيط أعلنت إحدى المنظمات الغذائية التابعة لوزارة الصحة العالمية أن مادة الاسبرتام الموجودة في الشيكولاته والحلوى والكثير من المنتجات الخاصة ب الدايت منها البيبسي، من المحتمل أن تسبب حالات سرطانية للإنسان وبالأخص سرطان الكبد، ولكن إلى وقتنا هذا لم يتم تأكيد تلك المعلومات أو نفيها من قبل الوزارة.

بدائل الاسبرتام

وبما أن الوزارة قد أوضحت أن مادة الاسبرتام من أحد المواد المسرطنة، إلا أنها قد أعلنت عن بعض البدائل الطبيعية له، وتلك البدائل هي:

  • من أولها سكر ستيفا، ويتم استخلاص تلك المادة من أوراق الشجر، ومن أهم مميزاته أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية ولا يؤثر بأي شكل على نسبة السكر في الدم.
  • سكر الزيلتيول يتم استخلاص هذا السكر من بعض أنواع الفواكه والخضروات، كما أنه يحتوي على بعض السعرات الحرارية المنخفضة، مستخلص من بعض أنواع الفواكه،  حيث يحتوي الكيلو غرام الواحد منه يساوي 2.5 سعرة حرارية، ومن أهم الآثار الجانبية له أنه يسبب القيء وانتفاخ القولون.
  • سكر اريثويتول: يتم استخراج هذا النوع من السكر من الفواكه والخضروات ومن أنواع السكر التي يتم استخدامها كنوع مناسب جدا لخسارة الوزن، ولكن يتسبب في ظهور بعض الآلام القولونية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *