“الصندوق العقاري” يصدر تنبيه هام بشأن المتوفى الذي لم يتم إستكمال أقساط منزله

أحد برامج رؤية المملكة 2030 هو برنامج الإسكان الذي يهدف إلى تحسين قدرة المستفيدين على دفع التكاليف المرتبطة ببناء منازلهم، وبحسب الصندوق العقاري يمكن لمن يختار بناء منازل خاصة به الحصول على مساعدة فورية غير قابلة للاسترداد تصل إلى 100 ألف ريال من خلال باقة البناء الذاتي، إلى جانب مزايا إضافية من خلال التعاون مع شركات التمويل، وقامت خدمة المستفيدين بالرد على استفسار أحدهم عما إذا كان من الممكن التوقف عن سداد الدفعات على منزل والده المتوفى الذي لم يتم إستكمال أقساط منزله.

كيفية التعامل مع المتوفى الذي لم يتم إستكمال أقساط منزله

ورد استفسار إلى حساب رعاية المستفيدين الخاصة بالصندوق العقاري من أحد الأشخاص قال “والدي كان يملك منزلاً منذ 40 عاماً ولم يقم سوى بسداد قسطين فقط قبل وفاته، هل تم التنازل عنه؟

وكانت الإجابة كالآتي: “عزيزي المستفيد… يجب سداد الأقساط المتأخرة للمبالغ المستحقة (المتأخرات) قبل تاريخ الوفاة”.

زيادة المبلغ المدفوع للصندوق العقاري

كما تم تناول استفسار سابق يتعلق بضرورة توفير الأمن المالي للمواطنين من خلال حساب رعاية المستفيدين في الصندوق العقاري.

  • وأعرب أحد السكان في سؤال عن أمله في أن يقوم الصندوق العقاري بإعادة تقييم التمديد لمن ألغيت دفعاتهم بسبب انقضاء مهلة البناء الذاتي.
  • ونتيجة لذلك، توقف العمل، والسكن غير مكتمل، ويتم سحب الأقساط دون النظر إلى متى سنكون على هذا الوضع.
  • “عزيزي المستفيد، خيار تمويل البناء الذاتي يصرف نقداً للمستفيد على أقساط من خلال الممول العقاري، بحد أقصى خمس دفعات أو في نهاية المدة المحددة وهي 36 شهراً”.
  • وبمجرد تقييم كل خطوة، يتم توزيع الدفعات وفقًا لمراحل البناء.

سداد مصاريف المراحل الأولى

في إطار الجهود التعاونية لمساعدة مستفيدي” البناء الذاتي” على دفع تكاليف المراحل الأولى من بناء مساكنهم، سيتم دفع قيمة باقة دعم البناء الذاتي للمستفيد بالكامل عند توقيع عقد التمويل.

بالإضافة إلى ذلك سيحصل المستفيد على نسبة أعلى من الدفعة الأولى تتراوح بين 10% إلى 25% عند توقيع عقد التمويل مع الجهة الممولة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *