ما هو أهم محتويات معرض بيت المصانع في المملكة 2024؟

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز معرض بيت المصانع 2024، الذي تشرف عليه المؤسسة وذلك في إحياء وتوثيق حياة الأميرة زوجة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود لمتعلقاتها الشخصية وممتلكاتها في منزلها الخاص، لذلك من خلال المقال سنتعرف على أهم ما يحتويه هذا المعرض.

محتويات معرض بيت المصانع 2024

يقدم معرض بيت المصانع لمحة فريدة عن الحياة المنزلية للأميرة حصة موضحًا كيف لعب منزلها دورا محوريا في تربية أطفالها ملوك وأمراء وأميرات المستقبل والزائرون مدعوون لاستكشاف قصة كل قسم من أقسام المنزل من خلال محتوياته بما في ذلك القطع المحفوظة من متعلقات الأميرة حصة الشخصية وأثاث القصر يتم أيضًا عرض الوثائق والصور التاريخية مما يوفر نظرة ثاقبة لحياة الأميرة وأوقاتها.

تعرف على تاريخ المعرض

معرض بيت المصانع له تاريخ عظيم وعريق ويعرف كالتالي:

  • يروي المعرض قصة معاصرة من رحلة حياة الأميرة حصة ويتتبع نشأتها مع والدها الأمير أحمد السديري ووالدتها الأميرة شريفة السويدي.
  • كما يروي الفيلم انتقالها من الغاط إلى الرياض بعد زواجها من الملك عبد العزيز ويسرد تفاصيل حياتها في قصر المربع بين زوجاته الأخريات.
  • يستمر السرد حتى مقر إقامتها الأخير في قصر الناصرية المنزل الذي اعتزت به والذي كان في الأصل مزرعة أهداها لها الملك المؤسس عام 1380هـ (1960م) وعاشت هناك حتى وفاتها بعد تسع سنوات.
  • يشير مصطلح المصانع إلى المنطقة المحيطة بالمنزل والتي عرفت تاريخياً بالأرض الزراعية الممتدة على طول وادي حنيفة جنوب الرياض.
  • سبب التسميه ترجع إلى كثرة وجود أراضي زراعية.
  • لا يعد هذا المعرض تكريما للأميرة حصة فحسب بل هو أيضا رحلة تعليمية عبر تاريخ المملكة العربية السعودية الغني وتراثها الثقافي.
  • هو يوفر لكل من السكان المحليين والزوار على حد سواء الفرصة للتعمق في الحياة الشخصية لإحدى الشخصيات المؤثرة في المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *