كم باقي على سهيل 1445؟ .. علماء الفلك يحددون موعد ظهور النجم في السعودية

كم باقي على سهيل ؟ بكثير من الترقب ينتظر مواطنو المملكة والجزيرة العربية ظهور هذا النجم في سماء السعودية، فلطالما كان أحد أشد النجوم سطوعًا في السماء، مما يجعله نقطة لامعة تبرز بقوة في الليالي الصافية، كما تعبر رؤيته عن بداية اعتدال الجو وانقضاء أيام الصيف الحارة.

كم باقي على سهيل ؟

أوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن موسم سُهيل يمتد إلى 53 يومًا، ليكون أول المواسم في السنة السهيلية، والتي تعد سنة شمسية يبلغ عدد أيامها 365 يومًا توزع على مختلف فصول العام، وسيكون موعد ظهوره هذا العام بداية من فجر يوم الخميس الـ 8 صفر 1445 هجري الموافق لـ 24 أغسطس 2023 ميلادي.

واعتبارًا من اليوم 22 يوليو 2023 ، يكون باقي على سهيل 33 يومًا ، ليتزامن مع هذا الموعد انخفاض في درجات الحرارة، وزيادة في طول الليل مقارنة بالنهار، كما ستبدأ معه الأجواء الخريفية المميزة، ويكون الليل أكثر برودة.

عن النجم سهيل

يُعتبر نجم سهيل ظاهرة فلكية مهمة ترتبط بدلالات عديدة في ثقافة العرب، خصوصًا سكان الجزيرة العربية، حيث كانوا يستخدمونه للتنبؤ بالطقس وتوقيت المواسم، وفي العصور الحديثة، أصبح نجم سهيل وسيلة مهمة لتحديد الملاحة الفضائية، واستخدمت وكالة الفضاء الأميركية هذا النجم لتوجيه السفن والمركبات الفضائية.
منذ القدم، ارتبط النجم سهيل بالأساطير والحكايات، حيث يُقال إنه زوج الجوزاء وأخو الشعريان وزوج الشعرى، وهو من فتيان اليمن، وكان الفلكيون المسلمون في العصور الوسطى يستخدمون نجم سهيل لتحديد اتجاه القبلة في البلدان الإسلامية.
بالإضافة إلى ذلك، يُذكر أن النجم سهيل يُعتبر نجماً عملاقاً وجباراً وأبيض اللون، وهو أحد ألمع النجوم في السماء بعد نجم “الشعرى اليمانية”، كما يُعتبر هذا النجم نقطة تحديد قوية في السماء، وكثيرًا ما يتم مراقبته لمعرفة الوقت والاتجاهات الهامة في حياة الناس.
وبشكل عام، يظهر نجم سهيل بوضوح وبريق في سماء المنطقة الاستوائية والصحراوية، ومن الشائع رؤيته في الجزيرة العربية خلال فصل الصيف، يستمتع المراقبون بجماله ويستخدمونه في معرفة الوقت والتنبؤ بحالة الطقس ومواسم الأمطار والبرد والحر في البيئات الصحراوية والبحرية.

موعد تلاشي سهيل

يقترب موعد تلاشي نجم سهيل في السماء، حيث سيكتمل دورته بشكل كامل في تاريخ 30 ربيع الأول 1445 هجرياً، الموافق لـ15 أكتوبر 2023 ميلادياً، في هذا التوقيت، سيبدأ النجم في التلاشي والاختفاء تدريجياً، ويلاحظ أن بعد ذلك التاريخ سيبدأ نجم الوسم بالظهور في السماء.
ومع بقاء سهيل مرئيًا لمدة 52 يومًا متتاليًا. يُرتبط ظهور سهيل في الثقافة العربية بانخفاض درجات الحرارة في الليل، وأصبحت هذه العبارة جزءًا من الأعراف المأثورة خاصة في المملكة العربية السعودية. يعكف المشاهدون على متابعة هذا الحدث الطبيعي المميز، الذي يعكس متغيرات الفصول والأحوال الجوية في سماء الجزيرة العربية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *