عاجل .. زيادة الإيرادات غير النفطية بمعدل 53% بالمملكة في الربع الثالث 2023

بناء علي ما ورد من وزارة المالية، فقد شهدنا زيادة الإيرادات غير النفطية قد خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة كبيرة تصل إلي 53%، أما الايرادات النفطية فقد انخفضت بمنسبة تصل إلي 36%، ووصلت اجمالي الايرادات الناتجة عن الأولى إلى 111.5 مليار ريال، تعرف على التفاصيل فيما يلي.

زيادة الإيرادات الغير نفطية

توقع صندوق النقد الدولي في أكتوبر الماضي، أن يكون هناك عجز هذا العام و أن تسجل الميزانية السعودية عجز  بنسبة  تصل إلي 0.3% إلى الناتج المحلّي، لكنه وبعكس التوقعات،  استطاع أن يواصل القطاع غير النفطي الأداء الجيد خلال عام 2023 وقد واصل نموه بمعدل يصل إلي 4.9% مع حلول نهاية العام، وقد سجلت المملكة في العام الماضي 27 مليار دولار فائضا، وهو الفائض الأول منذ 9 سنوات في الميزانية الخاصة بها.

العجز في الميزانية

وقد سجلت ميزانية المملكة، عجزًا في خلال الربع الثالث من  عام 2023، قد كما يلي:

  • قد سجل 35.8 مليار ريال، وقد بلغت المصروفات خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يوم 30 سبتمبر مبلغ قدرة 294 مليار ريال، ذلك في مقابل إيرادات عند 258.5 مليار ريال.
  • وقد تفاقم عجز ميزانية السعودية بنسبة تصل إلى 82% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك على أساس فصلي ليصل إلى 5.3 مليار ريال، في مقابل 2.9 مليار ريال في الربع الأول من العام.

ارتفاع الإنفاق

وقد قدّرت  وزارة المالية السعودية فيما سبق ارتفاع الإنفاق في  هذا العام بنسبة كبيرة تصل إلى 1.26 تريليون ريال، وذلك بالمقارنةّ بتقديراتها السابقة التي تبلغ قيمتها 1.1 تريليون ريال، وبذلك تكون قد سجلت الميزانية عجزاً بقيمة 82 مليار ريال وهو تقريبا (21.8 مليار دولار)،  علماً بأن موازنة عام 2023 كانت تضع توقعاتها بشكل كبير نحو تسجيل فائض من المفترض أن يبلغ قيمتة 4.25 مليار دولار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *