وزارة الصحة تعلن تفعيل فحص ما قبل الزواج للحد من الأمراض الوراثية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تفعيل فحص ما قبل الزواج بالمملكة، حيث ستنطلق جلسات الورشة الـ16 التابعة لنادي الوراثة الطبي يوم الخميس المقبل بمكة المكرمة، حيث ستقوم جامعة أم القرى باستضافة هذه الجلسات، وستتولى الإدارة العامة للأمراض المزمنة والبرامج الصحية لدى وزارة الصحة، وتهدف هذه الورشة إلى توعية المواطنين بالأمراض الوراثية وضرورة التصدي أمام انتشارها.

فحص ما قبل الزواج للحد من الأمراض الوراثية

أكد البروفسيور زهير رهبيني، المتحدث الرسمي باسم الجمعية السعودية بمجال الطب الوراثي، أن هذه الورشة سوف تستمر لمدة يوم واحد حضوري، وسيتم عقدها في مقر قاعة المساندة داخل قاعة الملك سعود الكبرى في الجامعة، كما سيتم عقدها عن بعد عبر تطبيق زوم، وتشتمل الورشة على 17 جلسة علمية، حيث ستستغرق 8 ساعات معتمدة من قبل هيئة التخصصات الصحية السعودية، كما أن الورشة تهدف إلى التوعية بالأمراض الوراثية في المجتمع السعودي، وكذلك تفعيل فحص ما قبل الزواج وذلك لمنع انتشار الأمراض الوراثية.

سبل الحماية من الأمراض الوراثية

  • تكثف وزارة الصحة جهودها، للتوعية بمخاطر الأمراض الوراثية، كما تسعى إلى الوصول لأفضل الممارسات الصحية للوقاية منها.
  • تتواكب هذه الجهود مع التطلعات الصحية باستراتيجة رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال تكثيف التعاون المشترك للتصدي لانتشار هذه الأمراض.
  • أوضح دكتور ضياء عرفة، رئيس اللجنة التنظيمية بالورشة، والاستشاري بالأمراض الوراثية والاستقلابية، والمدير العام لمركز الوراثة الطبي في مكة.
  • أكد عرفة أن هذه الورشة، بمثابة ملتقى علمي مهم، حيث تجمع الأطباء والمتخصصين والاستشاريين بمجال الطب الوراثي.

الفحوصات المبكرة للأمراض الاستقلابية والوراثية

  • تستعرض الورشة أهمية الفحوصات المبكرة للأمراض الوراثية، للحد من انتشارها بالمجتمع.
  • تؤكد الورشة على الفحص المبكر للمواليد، وكذلك استعراض الحالات النادرة بالعالم، وشرح دور الإنزيمات البديلة للوقاية من أمراض الترسبات الوراثية.
  • تهدف الورشة إلى استعراض طرق التشخيص الحديثة، وذلك للحالات التي تعاني من إعاقات جسدية وذهنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *