من الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي 2023 ومعايير اختيار الفائز؟

تعد جائزة أفضل لاعب إفريقي من أهم الجوائز الفردية في كرة القدم الأفريقية، حيث تُمنح لأفضل لاعب أفريقي في الموسم السابق، وبدأت تُمنح هذه الجائزة منذ سنة 1970 من طرف مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، ثم انتقلت إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم  في سنة 1992.

تاريخ جائزة أفضل لاعب إفريقي

بدأت جائزة أفضل لاعب إفريقي تُمنح منذ سنة 1970 من طرف مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وقد فاز بها أول لاعب أفريقي هو الكاميروني روجيه ميلا، وفي سنة 1992 انتقلت جائزة أفضل لاعب إفريقي إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقد فاز بها أول لاعب أفريقي هو الليبيري جورج ويا.

معايير اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي

يختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي بناءً على عدة معايير، منها:

  • الأداء الفردي: يُعتبر الأداء الفردي للاعب في مختلف البطولات التي شارك فيها أحد أهم المعايير التي يتم أخذها في الاعتبار عند اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي.
  • ثم النتائج الجماعية: يُعتبر أيضًا تحقيق النتائج الجماعية مع الفريق أحد المعايير التي يتم أخذها في الاعتبار عند اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي.
  • بعد ذلك التأثير على اللعبة: يُنظر أيضًا إلى تأثير اللاعب على اللعبة على مستوى القارة الأفريقية كأحد المعايير التي يتم أخذها في الاعتبار عند اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي.

 إعلان جوائز الأفضل في أفريقيا لعام 2023

تنافس الأهلي المصري مع الوداد المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي على الجائزة الكبرى، ولكن فاز الأهلي باللقب بفضل فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الحادية عشر في تاريخه، بعد تغلبه على الوداد بنتيجة (3-2) في مجموع مباراتي النهائي.

  • حصل محمود كهربا لاعب النادي الأهلي على جائزة أفضل هدف في إفريقيا لعام 2023.
  • كما فاز بيرسي تاو، نجم النادي الأهلي، بجائزة أفضل لاعب داخل أفريقيا.
  • ثم حصل المنتخب المغربي على جائزة أفضل منتخب في إفريقيا لعام 2023.
  • كما حصل منتخب نيجيريا للسيدات على جائزة أفضل منتخب للسيدات في إفريقيا لعام 2023.
  • فاز نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بجائزة أفضل نادي للسيدات في إفريقيا لعام 2023.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *