ما بين الحذف والتعديل مجلس الوزراء السعودي يُقر خمس ضوابط جديدة على نظام خدمة حجاج الداخل والعقوبات المقررة

ما بين حذف بعض المواد وتعديل الأخرى، نشرت الصحيفة الرسمية بالمملكة العربية السعودية قرارات مجلس الوزراء السعودي بتعديل نظام خدمة حجاج الداخل، الصادر وفقاً للمرسوم الملكي رقم م\26، بتاريخ 28 شوال 1426، وقد أقرت الضوابط الجديدة خمس تعديلات نوضحها عبر فقرات المقال التالي.

نظام خدمة حجاج الداخل

نشرت الجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية اليوم الجمعة الموافق 19 يناير 2024 قرارات جديدة بتعديل نظام خدمة حجاج الداخل، وقد أقر مجلس الوزراء السعودي خمس ضوابط ، وجاء التعديل الأول، حذف الفقرة الثانية من المادة 19 لتصبح بالنص التالي، إذا وجد اعتراض على قرار اللجنة المتعلق باستحصال قيمة تلك الخدمات او ما يترتب على عدم الوفاء بها من مساس بأداء مناسك الحج، بحال النزاع إلى المحكمة الشرعية المختصة.

خدمة حجاج الداخل

جاء التعديل الثاني، وفق للنص التالي، تعديل المادة 21 لتصبح ” تقوم وزارة الحج والعمرة بتنفيذ قرار اللجنة المنصوص عليها في المادة 19 من هذا النظام، حال مصادفة وزير الحج والعمرة عليها، ويجوز لمن صدر بحقه قرار التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة.

ثالثاً حذف الفقرة الثانية

جاء القرار الثالث بحذف الفقرة 2 من المادة 22 والتي تنص على أنه يجوز لمن صدر بحقه قرار العقوبة التظلم منه لدى ديوان المظالم خلال ستين يوم من إبلاغه بقرار العقوبة، بعد ذلك يأتي القرار الرابع بحذف الفقرة 3 من المادة 22 التي تنص على أنه يحال إلى المحكمة الشرعية المختصة أي اعتراض على قرار اللجنة المتعلق بتحصيل قيمة الخدمات غير المؤداة، وما ترتب عليها من مساس بفريضة الحج.

حذف المادة 23

خامساً: حذف المادة 23 التي تنص على أن تقوم وزارة الحج والعمرة بتمثيل الحجاج أمام المحاكم الشرعية المختصة في المطالبات المالية المتعلقة بمخالفات أحكام هذا النظام، وذلك حال عدم إبداء الحاج للوزارة رغبته بخلاف ذلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *