الأحوال المدينة تُوضح الحالات الصحيحة لصور تجديد الهوية الوطنية

تأتي الحالات الصحيحة لصور تجديد الهوية الوطنية التي حددتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية كعامل أساسي يضمن القيام بهذا الإجراء بشكل صحيح، خصوصًا أن صورة الهوية الوطنية تعلب دورًا أساسيًا في تحديد الملامح الشخصية للمواطن والتي يجب أن تكون واضحة بشكل دقيق لتمكنه من القيام بمختلف التعاملات الحكومية والمدنية.

الحالات الصحيحة لصور تجديد الهوية الوطنية

يعتبر تجديد بطاقة الهوية الوطنية أمرًا ضروريًا للمواطنين، سواء كان ذلك بسبب انتهاء صلاحيتها أو تغيير معلومات شخصية مثل العنوان أو الحالة الاجتماعية، وتهدف وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية إلى ضمان أن تكون صور التجديد تلبي المعايير اللازمة لتحقيق دقة وجودة في البيانات المعروضة على البطاقة، ولهذا الغرض، حددت الوكالة 6 حالات صحيحة يجب أن تتوافق معها صور المواطن الشخصية، وكانت كالآتي:

  • اللون والخلفية: يجب أن تكون الصورة الملتقطة ملونة وذات خلفية بيضاء، مما يسهم في تحقيق أقصى درجات الوضوح والجودة في الصورة.
  • حد أقصى لعمر الصورة: يشترط أن تكون الصورة حديثة وتم التقاطها قبل 6 أشهر كحد أقصى، ذلك لضمان أن الصورة تعكس مظهر الشخص بشكل دقيق وحديث.
  • وضوح ملامح الوجه: يجب أن تكون ملامح الوجه واضحة وبدون تعابير وخالية من مساحيق التجميل، وهو ما يساعد في تحديد ملامح الشخص بدقة.
  • عدم وجود عيوب في الصورة: يجب ألا تشوب الصورة أي طيات، بقع حبر أو ثقوب، للحفاظ على جودة الصورة ومظهرها اللائق.
  • توجيه الوجه نحو الكاميرا: يجب أن تبين الصورة الوجه وهو ينظر بشكل مستقيم إلى الكاميرا، وذلك لضمان ثبات الصورة ووضوح ملامح الوجه.
  • تجنب العيون الحمراء: يجب تجنب العيون الحمراء التي تنتج عن الانعكاس الضوئي للكاميرا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام تكنولوجيا التصوير المناسبة.

تطوير خدمات بطاقة الهوية الوطنية

ومن الجدير بالذكر أن الوكالة قد أعلنت فضلًا عن الحالات الصحيحة لصور تجديد الهوية الوطنية عن تطوير خدمات بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين والمواطنات، حيث أصبح بإمكانهم إجراء خدمات تجديد الهوية الوطنية أو إصدار بدل فاقد أو بدل تالف إلكترونيًا عبر منصة “أبشر أفراد”، وتسلّم البطاقة عبر العنوان الوطني دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية، هذا التطوير يسهم في تبسيط وتسريع عملية تجديد البطاقة وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *