ما هي أبرز مشاريع ميزانية المملكة 2024 وفقًا لقرارات مجلس الوزراء؟

من خلال تخصيص ميزانية المملكة 2024 في مجلس الوزراء أمس الأربعاء، تتركز الجهود على تنفيذ مجموعة من المشاريع الكبرى التي من المتوقع أن تحقق تأثيرًا اقتصاديًا فعالًا، ويتم التركيز خاصة على هذه المشاريع بهدف تحقيق تقدم وتعزيز التنمية الاقتصادية، كما تشير الأولويات إلى استفادة المملكة من تلك المشاريع بشكل مستدام، مع التركيز على تعزيز أصول صندوق الاستثمارات العامة وتعزيز قاعدتها المالية، وتهدف هذه الخطوات إلى تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز استقرار الاقتصاد الوطني، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والاستدامة المالية على المدى الطويل.

أبرز مشاريع ميزانية المملكة 2024

يوجد 6 مشاريع رئيسية في إطار ميزانية المملكة 2024، حيث تعمل العديد من الجهات الحكومية على تنفيذ مبادرات استراتيجية لتحقيق التقدم والتطور في مختلف القطاعات، ومن بين هذه المشاريع:

  • إطلاق مبادرة لإنشاء 25 ألف وظيفة في مجال الاقتصاد الرقمي، مثل الذكاء الاقتصادي، بهدف دعم وتعزيز التحول الرقمي وتعزيز فرص العمل في هذا القطاع.
  • وتنفيذ برنامج لتوفير 50 ألف وحدة سكنية بالتعاون مع المطورين العقاريين، لتلبية احتياجات الإسكان وتعزيز الاستقرار السكني.
  • تقديم تسهيلات ائتمانية بقيمة 8.8 مليار ريال للمصدرين السعوديين، مع توفير تغطية تأمينية بقيمة 6.8 مليار ريال، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمصدرين وتشجيع النشاط التجاري.
  • تحديد هدف لزيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة لتتجاوز أربعة تريليونات ريال، بهدف تعزيز التمويل العام ودعم المشاريع الاستراتيجية.
  • خلق 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر في عام 2025، لدعم سوق العمل وتحفيز نمو الاقتصاد.
  • إطلاق تجريبي لمبادرة تقييم كفاءة استهلاك الطاقة في المباني السكنية الجديدة والموجودة، بهدف تشجيع الملاك على تحسين كفاءة الطاقة وتحقيق الاستدامة البيئية.

الميزانية العامة للدولة

رأس جلالة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، الاجتماع الذي تم عقده مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي في مدينة الرياض، لمناقشة واعتماد الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1445/1446 هـ (2024م)، وقد ناقش مجلس الوزراء كا ما يخص الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1445/1446 هـ (2024م)، وأصدر قراراً يشمل ما يلي:

  • تقدير الإيرادات بمبلغ يبلغ 1.172 تريليون ريال.
  • اعتماد المصروفات بمبلغ يبلغ 1.251 تريليون ريال.
  • تقدير العجز بمبلغ يبلغ 79 مليار ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *