” الزكاة والضريبة” توضح مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية .. وموعد تنفيذ خطة الربط والتكامل بين الهيئات المختلفة

تزامنًا مع التطور التكنولوجي التي تشهده المملكة، حرصت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على تطبيق الفوترة الإلكترونية عن طريق عدة مراحل للمنشآت والمتاجر التابعة لنظام القيمة المضافة، وذلك من منطلق تطبيق التحول الرقمي في جميع القطاعات من أهمها قطاع المال والأعمال.

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية

يعد مشروع الفوترة الإلكترونية من المشروعات الصاعدة التي تتبناها الحكومة السعودية بحرص بالغ، حيث بدأ التفكير في ديسمبر 2021، وأطلقت مؤسسة الزكاة والضريبة، ذاك المشروع على مرحلتين، على أن تقسم على الشركات والمنشآت الخاضعة للضريبة إلى عدة شرائح وفق إجمال الدخل الذي حققته خلال العامين السابقين.

وبدأ تطبيق الخطة الموضوعة في 4 ديسمبر 2021م، وفي تلك الخطوة أجبرت أصحاب المنشآت والمتاجر المختلفة من عدم استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد، والمكتوبة بواسطة أجهزة الكمبيوتر، وتوافر حل تقني لاستخدام الفوترة، والاستعانة بالهيئة.

وهنا تم إضافة وإصدار الفواتير الإلكترونية بعدة صيغ، ومن بينها تقنية الاستجابة السريعة (QR Code)، مع إتاحة مراحل أخرى من الفوترة؛ لسهولة الربط والتكامل بين الهيئات الحكومية والتجارية المختلفة، وأعلنت عن تقديم 10 شرائح، وسيتم الربط بشكل تدريجي، على أن سيتم التنسيق مع المنشآت قبل موعد الربط بنحو 6 أشهر.

موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية للمنشآت التجارية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة أن هناك 10 شرائح سيتم التعامل، وتحديد برنامج الفوترة المناسب لهم، وذلك حسب الإيرادات السنوية، خاصةً للمنشآت التي تجاوزت إيراداتها، والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة بمبلغ 30 مليون ريال في عامي 2021، 2022، وسيتم الربط معها في مطلع شهر يونيو 2024م.

أما المجموعة التي تتضمن إيراداتها نحو 25 مليون ريال، سوف يتم الربط معها بدايةً من أكتوبر 2024، كذلك سيتم التعامل مع المنشآت الأقل إيرادات بعد مرور 6 شهور من إعلان الربط، وإلزامها استخدام الفوترة الإلكترونية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *