كم سعر الفقع في السعودية؟ إقبال كثيف عليه بأسواق المنطقة الشمالية

شهد سوق الفقع ” الكمأة” بمنطقة الحدود الشمالية، تحديدًا في محافظة طريف إقبالًا ملحوظًا من المواطنين والمقيمين مع ظهور أول بشائر من موسمه السنوي، حيث ظهر في وقت مبكر غير متوقع، حيث يأتي من صحاري المنطقة الشمالية إلى الأسواق، ويتوفر منه أنواع متعددة، لذا يوجد تفاوت في الأسعار، ويتراوح سعر الكيلو منه إلى 250 إلى 800 ريال سعودي، وربما يحدث عليه مزايدات؛ لكثرة شراء المواطنين عليه.

سعر الفقع في السعودية

على الرغم من ظهوره مبكرًا، إلا أنه ازدادت مبيعات الفقع ” الكمأة” في بعض أسواق المملكة، حيث يرتبط موسمه بانتهاء فصل الشتاء، واقتراب فصل الربيع، إذ تفاجئ المواطنين بانتشاره في سوق الفقع بالحدود الشمالية وبكثافة وبأنواع متعددة.

يُعرف الفقع على أنه نبات فطري، ينمو داخل التربة الصحراوية، ويتسم أيضًا بأنه أطيب وأغلى الفطريات الصحراوية، وينتشر في بلدان الوطن العربي، وبعض الدول الأخرى مثل السودان، مصر، المغرب العربي، ويطلق عليه ” العبلاج”.

يتوفر منه أحجام وأشكال، ومن أشهرها الفقع الإيطالي الذي يمتاز برائحة نفاذة، الفقع الأبيض، والفقع الأسود، ويتفاوت سعره حسب حجمه وطعمه، إلى جانب فوائده العظيمة التي تكثره، ويصل سعره إلى 250 حتى 1500 ريال بما يعادل 213 إلى 400 دولار أمريكي.

فوائد الفقع على جسم الإنسان

  • كما ذكرنا من قبل أنه أحد أنواع الفطريات الصالحة للطعام، ويظهر بشكل مستدير مغطى بنتوءات صغيرة، له رائحة نفاذة، ولكن طعمه لذيذ.
  • وأهم ما يميزه هو احتوائه على عناصر غذائية عديدة مثل الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، وفيتامين ج.
  • كذلك غني بالكربوهيدرات والألياف الغذائية، إلى جانب كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية، حيث يمنح الجسم كافة ما يحتاجه من الأحماض الأمينية الأساسية.
  • ويحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة يحمى الجسم من الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض السرطان، ويحد من الإصابة من السكري والتهاب المفاصل والعضلات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *